الصواريخ متوسطة المدى
الصواريخ متوسطة المدى


موسكو: خطط أمريكا لنشر الصواريخ متوسطة المدى «عدائية»

وائل نبيل

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 12:02 ص

أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا، وسط ما تردد عن خطط البنتاجون لنشر صواريخ متوسطة المدى.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الإثنين، إن خطط المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، لنشر صواريخ أرضية قصيرة ومتوسطة المدى، تجعل منع التصعيد الخطير المحتمل أكثر صعوبة.

ولم تستبعد الوزارة استخدام الإجراءات العسكرية للرد على التهديدات الصاروخية من الغرب في الأسابيع القليلة الماضية.

وقد أدلى البنتاجون بعدة بيانات حول الخطوات العملية نحو نشر صواريخ كانت محظورة سابقًا بموجب معاهدة القوات النووية متوسطة المدى (INF) ، و انضم الجيش البريطاني إلى التصريحات والإجراءات، التي وصفتها روسيا بـ"العدائية والمزعزعة للاستقرار"، بحسب ما ذكرت زاخاروفا في بيانها الصادر عن وزارة الخارجية الروسية.

وفي الشهر الماضي، أعلنت لندن عن خطط لزيادة حجم ترسانتها النووية من 180 رأسًا حربيًا منتشرًا إلى 260 رأسًا حربيًا منتشرًا بحلول عام 2030، قائلة إن الانتشار الأصغر لم يعد ممكنًا بسبب مجموعة مطورة من التهديدات التكنولوجية والعقائدية.

و تم التوقيع على معاهدة INF في عام 1987 من قبل الزعيم السوفيتي ميخائيل جورباتشوف، والرئيس الأمريكي رونالد ريجان، وقد حظرت المعاهدة تطوير أو بناء أو نشر صواريخ أرضية في مدى يتراوح بين 500 و 5500 كيلومتر. 

وفي عام 2019 ، أنهى دونالد ترامب الاتفاقية ، تاركًا فقط معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الجديدة بين الدول، و وافقت واشنطن على تمديد البداية الجديدة حتى فبراير 2026 بعد شهور من الضغط من قبل الجانب الروسي للقيام بذلك.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة