جامعة القناة
جامعة القناة


رئيس جامعة قناة السويس: البحث العلمي سفينة العبور للتقدم في شتى المجالات

محمد عبادي

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 02:11 م

 

أكد الدكتور أحمد زكى رئيس جامعة قناة السويس أن البحث العلمي هو سر تقدم الأمم والشعوب وهو قاطرة المستقبل. وسفينة العبور للتقدم في شتى مجالات الحياة، مشددا على الانتظام في عقد المؤتمرات والمنصات التفاعلية لشباب الباحثين وورش العمل المختلفة في شتي الميادين العلمية لكل من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والاداريين والطلبة من خلال التعلم الالكتروني وتوظيف التكنولوجيا في التعليم.


جاء ذلك بالبيان الختامى للتوصيات الصادره عن مؤتمر شباب الباحثين بدورته الثامنه والذى عقد على مدار يومين.


وأشارت الدكتورة ماجدة هجرس، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر أوصى بضرورة الاستفادة من تحويل المخلفات العضوية والزراعية إلى غاز طبيعي (بيو جاز) وطاقة كهربائيه مما يسهم في تقليل الأثر البيئي للمخلفات وزيادة دخل المزارعين من خلال العناية بالأبحاث في مجال الطاقة الناتجة عن معالجة المخلفات العضوية من خلال التعاون الدولي مع الجامعات صاحبة الريادة في هذا المجال كجامعة ميريلاند الأمريكية.

اقرأ ايضا|إنطلاق فاعليات دورة إعداد القيادات الطلابية بجامعة القناة

كما أوصى بتعظيم الاستفادة من الظروف البيئيه المصرية والتقدم التكنولوجي في مجال الطاقة الحيوية في زيادة إنتاج الطاقة من المخلفات العضوية والزراعية من خلال تصميم وحدات حديثه تستخدم تكنولوجيا النانو وتكنولوجيا خلية الوقود الميكروبية Microbial Fuel Cell (MFC) التي ثبت دورها في زيادة إنتاجية الطاقة وتقليل انبعاث الغازات غير المرغوبة.


وأكمل الدكتور تامر حسنين مقرر لجنة شباب الباحثين والمؤتمر عرض التوصيات والتى شملت تعزيز الحوار المفتوح بين شباب الباحثين بما يوفره المؤتمر من ظرف ملائم لتبادل الرؤى والتفاعل الإيجابي البناء بين نخبة من الشباب المتميز.

وأكد الاهتمام بأبحاث الطب الوقائي مثل استخدام سم العقرب في مكافحة السرطانات وخاصة سرطان الثدي في الإنسان والاستخدام الوقائي لمستخلص نبات الحلبة في إزالة الضرر المستحدث من سرطانات وضرر الالتهاب الكبدي الوبائي وتثبيط المناعة الناتجة عن سموم الافلاتكسون في الغذاء.

وأيضا الاستفادة من الأبحاث التطبيقية الصديقة للبيئة مثل تكنولوجيا إعادة تدوير مخلفات تصنيع أسماك السلمون والاستفادة منها في استخلاص زيت السمك عالي الجودة ذو الفائدة الصحية والفاعلية الكبيرة في مقاومة إصابة الإنسان بالفيروسات مثل كورونا.

وأوضح أن ظهور البكتيريا المعدية المقاومة للعديد من المضادات الحيوية بعد خطرا جسيما يهدد الصحة العامة، لذا لابد من تطبيق الاستخدام لأمثل للمضادات الحيوية في القطاعين الصحي والبيطري ووضع قوانين منظمة لمنع ظهور البكتيريا الخارقة المقاومة للعديد من المضادات الحيوية.


وأضاف الدكتور سعيد نوار مساعد مقرر المؤتمر أن التوصيات طالبت أيضا استخدام التقنيات الحديثة والتصنيف الجزيئي للميكروبات يعد أحد أهم الأدوات المستخدمة لتشخيص الميكروبات المعدية الضارية مع استخدام تقنية مستحدثة بواسطة عازلات من الاكتينوميستات لمعالجة وإعادة تدوير المياه الملوثه الناتجه من معاصر زيت الزيتون مما يساهم في تقليل التلوث البيئي والتوصية باستخدام طريقة معالجة الملوحه الزائده في التربه عن طريق تعريض بذور بعض المحاصيل مثل الحمص لتركيزات مختلفه من اشعه الجاما والتي نتج عنها طفره في بذور النبات ادت الي إنتاج نبات مقاوم للاثار السلبيه للملوحه في التربه.

جدير بالذكر أن التوصيات وجهت بضرورة حث شباب الباحثين على حضور الدورات المجانية في التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي المتاحة لدى ميكروسوفت وكذلك الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية (Azure) من اجل بناء القدرات البحثية وزيادة الابتكار في مجالات تحليل البيانات الرقمية الضخمةBig Data Analysis والرعاية الصحية المتكاملة. Health Care توجيه الباحثين للاستفادة من خدمات ميكروسوفت في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الرقمية وكيفية بناء بنيه تحتية رقميه وانشاء نماذج رقميه للرعايه الصحيه المتكالمه من خلال انشاء تعاون بحثي بين الجامعه وشركة ميكروسوفت.

وشدد على وضع برامج ارشادية للقائمين على المؤسسات التعليمية ووضع حلول لمشاكل الشباب الجامعي لرفع طاقة الشاب الجامعي وتقليل المعاناة بين الشباب الجامعي ادخال الأنشطة الترفيهية في العملية التعليمية وتحويل بعض المقررات الي مقررات قائمة على التعلم النشط والترفيه في العملية التعليمية خصوصا المواد المعقدة لتيسير المواد العلمية للطلاب.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة