اصدار 16 مواصفة قياسية لإعادة تدوير مخلفات البناء ‎
اصدار 16 مواصفة قياسية لإعادة تدوير مخلفات البناء ‎


اعتماد 16 مواصفة قياسية لإعادة تدوير مخلفات البناء ‎

إنجي خليفة

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 02:17 م

أكد المهندس أشرف إسماعيل رئيس الهيئة المصرية للمواصفات والجودة، خلال ورشة العمل المنعقدة بوزارة البيئة حول "تحديث المواصفات القياسية المصرية لإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء أنه تم الإنتهاء من إصدار 16 مواصفة قياسية مصرية واعتمادهم.

 

اقرأ أيضا

«البيئة» تعلن الإنتهاء من تحديث مواصفات إعادة تدوير مخلفات البناء


جاء ذلك، بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة وتضمنت هذه المواصفات الركام المستخدم فى الخلطات البنائية ومعالجات الأسطح والطرق وأعمال الهندسة المدنية وإنشاء الطرق، والترابيع الخرسانية والأرضيات والبلاط الخرساني والأسمنتى والطوب والبلوكات وغيرها.

وأضاف، وقد تم الاسناد في إعداد هذه المواصفات إلى كل المراجع ذات الصلة ودراستها لتحقق الفائدة المرجوة من هذه المواصفات ووضع حد أدنى للمعايير التى يمكن الإستناد إليها . 

وأضاف أنه في إطار تحقيق متطلبات التنمية المستدامة فقد تم توقيع برتوكول تعاون مع جهاز شئون البيئة تم خلاله إعداد وإصدار أكثر من 15 مواصفة منها ما يتعلق بمنتجات إعادة التدوير، ونقل وتداول المخلفات الخطرة، وأنظمة التبريد والمضخات الحرارية وغيرها، مؤكدا على أهمية استكمال المنظومة وباقي الأعمال المتعلقة بهذا المجال بالتعاون مع كافة الأطراف المعنية.


وأكدت الدكتورة منال عبد الحميد في الكلمة التى القتها نيابة عن رئيس المركز القومي لبحوث مواد البناء والإسكان، أن إصدار تلك المواصفات جاء استجابة لخطة الدولة لتحقيق خطة التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة واتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية فى مجال التشيد والتغلب على مشكلة مخلفات البناء والهدم، وستساهم هذه المواصفات المعدلة المعتمدة فى السماح في استخدام المواد الناتجة من  تدوير مخلفات البناء والهدم كبديل مقبول للمواد الطبيعية لتصنيع منتجات البناء وأعمال الطرق والرصف والذى سيساهم في القضاء على ظاهرة تراكم تلك المخلفات.

كما يمثل الدمج بين تطبيق هذه المواصفات وكود تدوير المخلفات الصلبة أولى الخطوات لتذليل العقبات لإستخدام نواتج التدوير، ويعزز مفهوم الاستدامة ويعد ركيزة اساسية للتغلب على التحديات التي واجهت أطراف صناعة التشيد والبناء من مقاولين واستشارين وغيرهم ويسمح بمزيد من التعاون بين القطاع الحكومى والقطاع الخاص وتشجيع استخدام المواد الناتجة من التدوير فى اطار معتمد وموثوق.


كانت أطلقت وزارة البيئة، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول "تحديث المواصفات القياسية المصرية لإعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء من خلال البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة التابع للوزارة بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.


عقدت الورشة بالمركز الثقافى التعليمي بيت القاهرة في الفسطاط" بمشاركة ممثلي برنامج المعونة الألمانية GIz وممثلي الوزارات والجهات المعنية من الاستثمار والإسكان والتعاون الدولي، المالية، التنمية المحلية، النقل، التجارة والصناعة الإنتاج الحربي والمركز القومى لبحوث مواد البناء والإسكان، والهيئة المصرية للمواصفات والجودة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن ورشة العمل تأتي تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية بالاعداد للملف الخاص بالتعامل مع مخلفات البناء والهدم.

وتضمنت الورشة وصف المشروع والجهات الرئيسية المشاركة ودور المخرجات الرئيسية في تحقيق التشييد المستدام، والحد من استنزاف المواد الطبيعية، ودورها في التخلص من تراكمات مخلفات البناء والهدم، وكذلك دورها في تفعيل الإستراتيجية الوطنية لتدوير مخلفات البناء والهدم في مصر ضمن منظومة إدارية متكاملة والتى تم وضعها من خلال وزارة البيئة بمشاركة الجهات المعنية ، كما تضمنت الورشة عرض مراحل تعديل المواصفات القياسية وأهم التوصيات والخطوات المستقبلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة