سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية


وزير الخارجية: موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة «غاية في الخطورة»

محمد البنهاوي

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 03:55 م

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن موقف إثيوبيا من مفاوضات سد النهضة «غاية في الخطورة»، وإنه على المجتمع الدولي تحمل مسئولياته.

وأكد شكري، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز" ، أن مصر تنظر لقضية سد النهضة الإثيوبي باهتمام بالغ، وترصد الموقف وتتعامل معه وفقا لحجم الضرر، ولن تقبل بأي مساس بحقوقها المائية، مثلما أشار الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل أيام.

ولفت وزير الخارجية إلى أن هناك تنسيقاً كاملاً بين مصر والسودان ، مضيفاً سوف نبدأ التوجه للمؤسسات الدولية المؤثرة، مثل مجلس الأمن والجمعية العامة للأم المتحدة والاتحاد الأوروبي، لإطلاعهم على هذه التطورات ووضع كل طرف أمام مسئولياته.

أضاف، أن الموقف الإثيوبي يكشف عن غياب الإرادة السياسية لدى أديس أبابا للتفاوض بحسن نية حول قضية السد، ولابد أن يكون المجتمع الدولي مقتنعا بذلك، وفاعلا لهذه القضية منعا لعدم الانزلاق لأي توتر.

وأكد أن إثيوبيا رفضت كل المقترحات لإستئناف مفاوضات سد النهضة ، لافتاً إلى أن هذه المفاوضات هي الأخيرة ، مضيفاً لن نقبل ممارسات إثيوبيا الغير مسئولة.. والرد سيكون من مصر والسودان معًا.

وأشار إلى أن إثيوبيا رفضت كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان ، مؤكداً أن جولة المفاوضات في كينشاسا لم تحقق تقدماً ولم تفض إلى إتفاق .

إقرأ أيضاً .. رفض أديس أبابا صيغة «1 + 3 » تتسبب في فشل مفاوضات كينشاسا

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة