علما البلدين
علما البلدين


السودان: التعنت الإثيوبي يحتم علينا التفكير في كل الخيارات لحماية أمننا

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 06:52 م

أكد السودان، اليوم الثلاثاء 6 أبريل، أن الجانب الإثيوبي كان مصرًّا على رفض كل الخيارات المطروحة بشأن مفاوضات سد النهضة، خلال جولة المفاوضات، التي جرت في العاصمة الكونغولية كينشاسا.

وقالت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في سلسلة تغريدات لها عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إن إثيوبيا رفضت بإصرار كل الخيارات البديلة والحلول الوسطى التي تقدم بها السودان لمنح دور للشركاء الدوليين ممثلين في الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، في تسهيل التفاوض والتوسط بين الأطراف الثلاث".

وأضافت وزارة الري السودانية أن إثيوبيا أصرت على مواصلة التفاوض بنفس النهج القديم، الذي تم تجريبه منذ يونيو 2020، دون جدوى وألا يتابع المفاوضات سوى مراقبين يكتفون بالاستماع ولا يحق لهم التقدم بأي فكرة أو مقترح لمساعدة المتفاوضين.

وأشارت الوزارة إلى طرح السودان مقترح الوساطة الرباعية بعد ثلاثة أشهر من توقف المفاوضات لتعزيز منهجية التفاوض، التي لم تحرز أي نجاح خلال دورة الاتحاد الأفريقي السابقة.

وأكدت الوزارة أن هذا التعنت الإثيوبي يحتم على السودان التفكير في كل الخيارات الممكنة لحماية أمنه ومواطنيه بما يكفله له القانون الدولي.

اقرأ أيضًا: سامح شكري: مصر ستتحرك إذا لحق بها أي ضرر مائي جراء سد النهضة 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة