بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


نتنياهو: سأفعل كل ما في وسعي لتشكيل «حكومة عمل»

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 - 07:55 م

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيفعل ما في وسعه من أجل تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، وذلك بعدما كلفه الرئيس الإسرائيلي رؤوفلين ريفلين بتشكيل الحكومة الجديدة. 

وقال نتنياهو، "سأفعل كل ما في وسعي لتشكيل حكومة عمل وليس حكومة مشلولة.. يجب وقف المقاطعة والاستبعاد الشخصي"، وذلك حسبما أوردت القناة الثانية عشر الإسرائيلية.

وجاء تكليف ريفلين لنتنياهو، على ضوء التوصيات التي خرجت في مباحثاته مع الأحزاب الفائزة بمقاعد في الكنيست، حيث أوصى 52 نائبًا بنتياهو مقابل 45 آخرين لصالح زعيم المعارضة يائير لابيد، فيما أوصى تحالف "يمينيا" بزعيمه نفتالي بينيت رئيسًا للحكومة، فيما لم يقم حزب "أمل جديد" بزعامة جدعون ساعر وكذلك القائمة العربية المشتركة والقائمة العربية الموحدة بالتوصية بأيٍ من المرشحين.

لكن مهمة نتنياهو في تشكيل الحكومة لن تكون سهلةً، فهو بحاجة إلى استمالة 9 نواب آخرين، كي يصل إلى الرقم المطلوب لتشكيل الحكومة، وهو 61 من أصل 120 نائبًا. وأمام نتنياهو 28 يومًا كي ينجح في مهمته، وإلا سينتقل التفويض إلى الكنيست.

وأبانت نتائج الانتخابات التشريعية للكنيست الـ24 في تاريخ إسرائيل، التي جرت في مارس المنصرم، عن نتائج غير حاسمة للمشهد السياسي، وحقق حزب "الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو الأكثرية، بحصوله على 30 مقعدًا داخل الكنيست، لكنه تراجع عن الحصة، التي كانت بحوزة الحزب في الانتخابات السابقة والتي بلغت 36 مقعدًا.

كما أن كتلة اليمين بزعامة نتنياهو لم تنجح إلى جانب تحالف "يمينا"، بزعامة نفتالي بينيت، في الوصول إلى "الرقم الذهبي"، البالغ 61 مقعدًا، مقابل وصول كتلة "لا نتنياهو" لهذا الرقم، لكنها أطرافها يحملون أفكار سياسية مختلفة.

وبلغت توزيع الكتل 52 مقعدًا لكتلة نتنياهو، مقابل 57 مقعدًا لكتلة "لا نتنياهو"، و7 مقاعد لتحالف "يمينا"، و4 مقاعد للقائمة العربية الموحدة، بزعامة منصور عباس.

وأجرت إسرائيل، في 23 مارس، رابع انتخابات تشريعية في غضون عامين، بعد ثلاثة استحقاقات متتالية أخيرة، خلال 9 أبريل 2019 و17 سبتمبر من نفس العام و2 مارس من العام الماضي.

اقرأ أيضًا: مع تكليف نتنياهو برئاسة الحكومة.. توقعات في إسرائيل بـ«انتخابات خامسة»

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة