صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


للذكاء 8 أنواع .. تعرف عليهم 

أمنية شاكر

الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 09:27 ص

يختلف درجة ذكاء كل فرد عن الأخر ، وبالتالي تختلف وظائف العقل واهتمامات كل فرد عن الأخر ، وأثبتت الدراسيات الحديثة التي نشرها د. «هاورفر جاردنر» طبيب علم النفس في جامعة هارفر على أن هناك عدة أنواع للذكاء عند جميع البشر ويصل عددها ل 8 أنواع . 

 

وبدأ «جاردنر» في طرح نظريته عام 1983 وألف كتاب سماه «نظريات الذكاءات المتعدة» وبدأ في طرح بعض الأسئلة التي تدل على أن هنا ك 8 أنواع من الذكاء بين جميع البشر ، ويكاد يكون أكثر ، وذلك وفق ما جاء بموقع « بي بي أن سي».

 

وفي هذا الصدد نقدم أبرز أنواع الذكاء وفقا لدراسة «هاورفر جاردنر»: 

 

1-    الذكاء المكاني: 
وهذا النوع من يعتمد على التفكير التجريدي ، و عادة ما يكون هذا الذكاء عند الرسامون ومصمموا الجرافيك ، او السائقين أو قائدي السيارة او القوارب والمهندسين. 

 

 

2-    الذكاء الجسدي: 
يتميز هذا النوع من الذكاء بالقدرة على استخدام الجسم بشكل إبداعي ، وعادة ما يتواجد هذا النوع من الذكاء عند الرياضيين ، وعمال البناء والتشيد ، ، والممثليين ، والراقصين. 

 

3-    الذكاء اللغوي:
وهذا النوع من الذكاء يتسم بها الفرد في استخام اللغة بشكل مبتكر ، حيث أن أصحاب الذكاء اللغوي هم أكثر الأشخاص الذين يستطيعون التواصل مع الآخريين. 

 

 

4-    الذكاء المنطقي الرياضي:
يشير إلى قدرة الفرد على حل المشكلات منطقيا ، ومن أشهر الاشخاص الذين كانوا يتمتعون بهذا النوع من الذكاء ألبرت أينشتاين ، وبيل جيتس. 

 


5-    الذكاء بين الأفراد:
يتميز الأشخاص الذين يتمتعون بهذا النوع من الذاء بأنهم اكثر الناس فهما لمشاعر ورغبات الأشخاص المحيطة بهم ، مثل  مندوبي المبيعات، والأطباء النفسيين ، والسياسيين. 

 

 

6-    الذكاء الشخصي:


هؤلاء الأشخاص هم أكثر الأشخاص فهما لأنفسهم ولمشاعرهم ، مثل القادة الروحنيين ، وقادة الفكر ، والمعالجيين النفسيين. 

 

 

7-    الذكاء الموسيقي:


هذا النوع يميز بين الآلات الموسيقية من حيث الإيقاع واللحن ، مثل عازفين الآلات الموسيقية ، والمسيقار ، والفنانين ، والمغنيين. 

 

 

8-    الذكاء الشخصي
هذا النوع من الذكاء موجود عند جميع الكائنات الحية ، ولكن بدرجات متفاوتة ، سواء للانسان او الحيوان أو حتى النبات. 

 

 

 

اقرأ ايضا||دراسة حديثة تكشف فوائد مذهلة لـ«الشيكولاتة» على الذاكرة والقلب

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة