الفنان يحيى الفخراني - أرشيف أخبار اليوم
الفنان يحيى الفخراني - أرشيف أخبار اليوم


يحيى الفخراني.. طبيب أغلق عيادته بسبب «ضحك المرضى» عليه

صافي المعايرجي

الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 10:47 ص

حامل لقب الطبيب المتخصص في أمراض الباطنة، ظل يمارس الطب في أوقات فراغه فقط لأن كيانه واهتماماته وشغفه وعشقه وهوايته كلها اتجهت للتمثيل والفن لذلك حول حرفة التمثيل إلى هواية.

 

يحيى الفخراني هو أحد أبناء محافظة الدقهلية في 7 أبريل 1945، ونجح في تحويل هواية التمثيل إلى حرفة واشتهر في مسلسل «أبنائي الأعزاء شكرا».

 

كان أول ظهور للفنان يحيى الفخراني في رمضان عام 1975 في المسلسل التليفزيوني «أيام المرح» مع سناء جميل وعبدالمنعم مدبولي، فـ«الفخراني» مشخصاتي يستطيع من خلال تعبيرات وجهه وحركات عينه وأسلوبه المتميز تحويل الدموع في عيون المشاهدين إلى ابتسامة عريضة على وجههم.  

 

 في حديث له نشر في مجلة الكواكب بتاريخ 4 مايو 1976، يروي الفخراني قصة هواية التمثيل التي غلبت على الطب, مؤكدًا أنه كان يدرس الطب في جامعة عين شمس وعلى مستوى المسابقات الجامعية في التمثيل كان دائما يفوز بالجائزة الأولى كأحسن ممثل.

 

اقرأ أيضًا| واقعة تاريخية.. طبيبة تتحرش بزميلها و"الصحة" تعاقب الطبيب

 

وقبل أن ينهي دراسته عرف طريقه الأساسي وهو التمثيل وضحي بالعيادة وبالطو الأبيض وبوظيفة النائب وربحه الذي وصل إلى 500 جنيه من أجل التمثيل, ورغم ظهوره في بداية طريقه الفني على المسرح مرتين إلا أنه لم يوفق.

 

كانت فرصة الفخراني الأولى التي أعطها له كرم مطاوع هي مسرحية حب وفركش، ثم مسرحية الثانية يا ما كان نفسي مع فؤاد المهندس, وبدأ يشق طريقه الفني بداية بمسلسل أيام المرح، وبمجرد عرضه لقى نجاحا بين الجمهور وعرفه الجمهور، ورغم ذلك يقول: إنه لم يوفق في أول أدواره على المسرح بسبب عدم اختياره الدور المناسب له.

 

 كما عمل الفخراني طبيبا في التليفزيون وأثناء عمله فكر في ترك مهنة الطب تماما للتفرغ للتمثيل لأن العلاقة بين المريض والطبيب يجب أن تقوم على الاحترام المصاحب بالرهبة والثقة حتى يقتنع المريض أن الطبيب قادر على أن يكون سببا في شفائه, فالمرضى بمجرد دخولهم للفخراني يصيبون بنوبات ضحك حتى الأطفال يقولون: «هو ده الرشيدي دوره في مسلسل أيام المرح».
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة