وزير الري السوداني ياسر عباس وزير الري السوداني ياسر عباس

وزير الري السوداني: إثيوبيا رفضت كل المقترحات في مباحثات كينشاسا

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 01:11 م

قال وزير الري السوداني ياسر عباس إن أثيوبيا رفضت كل المقترحات المصرية والسودانية في مباحثات كينشاسا حول سد النهضة.


وأضاف في مؤتمر صحفي، الأربعاء 7 ابريل، إن إثيوبيا كذلك رفضت مقترح السودان بوساطة رباعية بشأن سد النهضة على أن تكون برعاية الاتحاد الأفريقي بالإضافة للأمم المتحدة، والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي. كما رفضت مقترح التوصل لاتفاق ملزم حول سد النهضة خلال 8 أسابيع.


ولفت عباس إلى أن رفض أثيوبيا لمقترح الوساطة الرباعية جاء بذريعة عدم تقديمه رسميا.


وأشار عباس إلى أن مصر دعمت مقترح السودان بمشاركة مراقبين في المحادثات.


كانت مصر قد أعلنت في بيان، الأربعاء 6 ابريل أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي 4 و 5 إبريل 2021 لم تحقق تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.


 واضاف بيان صادر عن الخارجية المصرية أن إثيوبيا رفضت المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث، ورفضت إثيوبيا كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الإنخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.


كما رفضت إثيوبيا مقترحاً مصرياً تم تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونجولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة، وهو ما يثبت بما لا يدع مجالاً للشك لقدر المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات.  

 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة