العملة المثقوبة ظهرت فى عهد السلطان حسين كامل العملة المثقوبة ظهرت فى عهد السلطان حسين كامل

حسين كامل.. سلطان مصر الذي خرم التعريفة!

الأخبار الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 07:59 م

فى بداية عام 1917 دعا سلطان مصر"حسين كامل" وزراءه ومستشاريه لاجتماع هام وعاجل بقصر عابدين، وعرض عليهم فكرة أثارت دهشتهم جميعا وهى فكرة ثقب "التعريفة" بسبب شكوى من المواطنين بضياع نقودهم، ففكر السلطان أن تصبح العملة مثقوبة حتى يسهل وضعها داخل حبال أو سلاسل يسهل حمايتها فى جيوب المصريين.

وبالفعل صدر المرسوم السلطاني عام 1917 باحلال العملة الجديدة " المثقوبة "محل العملة القديمة مع احتفاظ كل فئة بنفس قيمتها، ولهذا وصف المصريون السلطان حسين كامل بالرجل الذى خرم التعريفة، ولا يعرف هل أراد الشعب تعظيمه أم الاستخفاف به.

ولم يستمر تداول العملة" المثقوبة " طويلا لأن فترة حكم السلطان حسين كامل لم تتجاوز ثلاث سنوات من عام 1914 إلى عام 1917 عندما واتته المنية، وهذه الفترة لم تكن كافية للقضاء على العملة المقابلة لها غير المثقوبة، لذلك كان الرحيل المفاجئ للسلطان حسين دافعا قويا لعودة المصريين إلى سابق عهدهم مع العملة القديمة، خاصة مع تولى الملك فؤاد الأول حكم مصر والذي لم يول اهتماما لتنفيذ قرار السلطان السابق، ولم ينته عام 1917.

وكانت التعريفة المخرومة قد رحلت وراء صاحبها السلطان حسين كامل الذي اشتهر بطربوشه الأحمر المعوج على اليسار وهو التقليد الذي لم يتخل عن السلطان طيلة حياته، ومن الجدير بالذكر أن المصريين تعاملوا فى زمن المماليك والعثمانيين بعملات كان لها أسماء غريبة ومنها " "السحتوت - الزلوطة - زر المحبوب "، وظهر فى العصر الخديوى والملكى عملات أخرى منها "المليم - النكلة - الشلن - البريزة ".

ولنتعرف على بعض معاني أسماء العملات السابق ذكرها:
- زلوطة: عملة تركية قديمة تم سكها من الفضة في عهد السلطان سليمان الثانى على نمط العملة البولندية المسماة زلوطة، وأطلق عليها المصريون اسم «صلدى».

- "زر محبوب": اسم عملة مكونة من " زر" المأخوذة من الفارسية بمعنى " ذهب "، وكلمة " محبوب " تعني "عزيز"، وسكت هذه العملة الذهبية فى عهد السلطان سليم الأول سنة 1517.

-"السحتوت": عملة قيمتها ربع مليم، بمعنى أن الجنيه كان يساوى " 4000 سحتوت " وكان يكتب عليه عبارة " من ربع عشرالقرش".

- "المليم": يعود لكلمة فرنسية تعني "جزء من ألف"، وكان الجنيه المصرى يحتوى على ألف مليم، وتم سك أول مليم مصرى فى عهد السلطان حسين كامل عام 1917

- أما " النكلة": فكانت تساوى مليمين وترجع لكلمة النيكل الإنجليزى - و" الربع قرش " : عبارة عن مليمين ونصف المليم وتساوى 10 سحتوت

- و"التعريفه": تساوى خمسة مليمات

- أما " الصاغ ": فهى كلمة أصلها تركى ومعناها " سليم " وكانوا يطلقوا عليه القرش السليم " قرش صاغ "

- و" النص فرنك " : هو القطعة المعدنية الفضية التى قيمتها قرشان لأن الفرنك الفرنسى وقتها كانت قيمته 4 قروش

- و" الشلن " : هو فى الأصل عملة إنجليزية

- أما " الريال " المصرى : فكانت قيمته 20 قرشا، وكان يساوى 4 شلنات إنجليزى بمعنى أن كل 5 قروش مصرية تساوى " شلن " انجليزى

- و" البريزة " : تساوى عشرة قروش

- و"الجنيه": هو الجنيه الإنجليزى الذى كان غير مستخدم عند إصدار الجنيه المصرى الذى تم سكه فى عهد محمد على باشا.

 

 



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة