التأمين الصحي الشامل
التأمين الصحي الشامل


«الصحة العالمية»: ندعم جهود مصر لتصنيع لقاح كورونا

مشرف التأمين الصحي الشامل: إجراء الجراحات الكبيرة بأسعار رمزية

أحمد سعد

الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 08:30 م

أكد الدكتور أحمد السبكى، رئيس هيئة الرعاية الصحية، ومساعد وزير الصحة والمشرف على مشروع التأمين الصحى الشامل، تحسن المؤشرات الصحية فى مصر بعد تطبيق نظام التأمين الشامل.

وأوضح أن التكليفات الرئاسية أوصت بتطبيق التأمين الصحى الشامل الجديد فى ثلثى المدة المقررة وهى ١٠ سنوات وليس ١٥ عامًا.. جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية بـ «المؤتمر الثانى للتغطية الصحية الشاملة» الذى أطلقته الهيئة العامة للرعاية الصحية، أمس، من داخل مقر مجمع الإسماعيلية الطبي، والذى يتم الاحتفال به يوم السابع من أبريل بالتزامن مع «اليوم العالمى للصحة»، والذى تحييه منظمة الصحة العالمية فى نفس التاريخ من كل عام، ويتم الاحتفال لعام 2021 تحت شعار «إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة».

وأوضح أن مصر حققت تجربة فريدة فى القطاع الصحى على مستوى العالم بدأت بتجربة مصر فى القضاء على فيروس سى وتحسنت المؤشرات الصحية، وكل المبادرات الصحية كانت نواة تطبيق التأمين الصحى الشامل وتم التغلب على أمر الاستدامة المالية للمشروع الذى يعد مشروع الدولة المصرية.

 وأشار إلى أن تجربة بورسعيد انطلاق للمشروع فى باقى المحافظات والمؤشرات الصحية فى تحسن مستمر والنظام الصحى القوى أهم الدعائم الرئيسية للدولة ولدينا منظمات دولية لتوثيق هذه التجربة. 

وأوضح أن المنشآت الصحية التابعة لهيئة الرعاية قدمت ٤ ملايين خدمة طبية، وإجراء أكثر من 70 ألف عملية جراحية، وأشار إلى تسجيل ما يزيد على 3 ملايين منتفع فى محافظات بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء.

وأكدت الدكتورة نعيمة القصير ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية بمصر أن مصر من الدول القلائل التى واصلت تقديم الخدمات الصحية الأساسية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة فى فترة وباء كورونا وأشادت بها منظمة الصحة العالمية. 

وأوضحت ان المنظمة تثمن جهود مصر على جميع المستويات لتوفير لقاح كورونا، حيث سيطرت بعض الدول على اللقاحات أكثر من حاجتها، حيث إن ٨ دول على مستوى العالم تسيطر على أكثر من ٢ مليار جرعة من اللقاحات، وكان هناك حراك قوى من وزارة الصحة لتوفير أكبر كمية من اللقاحات ونعمل لتكون مصر من الدول المصنعة للقاح. 
 

وأكد د. عمروالشلقانى ممثل البنك الدولى فى مصر أن مصر لديها نظام صحى مدنى يتحمل الأعباء الصحية ومنها جائحة كورونا، ومصر من أعلى الدول فى منطقة الشرق الأوسط إنفاقاً على القطاع الصحى.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة