سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي


خالد عكاشة: قضية سد النهضة وجودية.. وإثيوبيا تشهد اضطرابا داخليا

رضا خليل

الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 10:01 م

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، إن قضية سد النهضة قضية رئيسية ووجودية، مشيرًا إلى أن هذه الأزمة هي قضية وجود بالنسبة للشعب المصري ولا يوجد أي مبالغة في توصيفها بهذا الوصف.

اقرا ايضا .. أستاذ موارد مائية: رئيس وزراء إثيوبيا يضر بمصالح شعبه

وأضاف "عكاشة" في حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" اليوم الأربعاء، أن مصر خاضت كم من الجهود التفاوضية والدبلوماسية منذ عام 2015 وتوقيع إعلان المبادئ ومنذ هذا التاريخ لم يتم التوصل إلى أي اتفاق.

وتابع: "نحن الآن أمام لحظة دقيقة وفيها قدر عالي من الخطورة والدقة، والمبرر الوحيد لتعنت المفاوض الإثيوبي وتعطل وصول المفاوضات إلى محطة توافق ثلاثية الشراكة والمنافع المتبادلة بين الدول هو الاضطراب الداخلي الذي تشهده أثيوبيا وغياب الإرادة السياسية لديها".

واستطرد: "مصر تتحدث عن قضية عادلة، والتصريحات الإثيوبية بأن النهر طالما أنه يجري داخل أراضيها فهو من حقه لا يتجاوز الاستهلاك المحلي، وأتوقع مجموعة من السيناريوهات بديلة جاهزة لدى القيادة المصرية، وأن هناك مسارات أخرى أمام القيادة المصرية والسودانية".

واكمل : "سيكون هناك تحرك مشترك بين مصر والسودان على صعيد المجتمع الدولي ومجلس الأمن لحشد الأطراف الدولية ولاسيما وأن العلاقة بين القاهرة والخرطوم استثنائية الآن، وبعد التأكد من أن إثيوبيا هي من تعطل المفاوضات وهذا اتضح مرة في رئاسة جنوب إفريقيا للاتحاد الإفريقي والمفاوضات الحالية تحت رئاسة الكونغو على الرغم أن الرباعية الدولية تخدم عملية التفاوض".

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة