صورة أرشبفية
صورة أرشبفية


بعد وفاة رئيس برلمانية «حماة الوطن».. ما مصير المقعد الشاغر بـ«الشيوخ»؟

أسامة حمدي

الأربعاء، 07 أبريل 2021 - 10:50 م

 

أعلن حزب حماة الوطن، أمس الثلاثاء، وفاة رئيس هيئته البرلمانية ونائب رئيس الحزب اللواء فاروق مجاهد، وتعد هذه أول حالة وفاة بمجلس الشيوخ "الغرفة الثانية" للبرلمان، وقد حدد قانون المجلس ولائحته الداخلية إجراءات شغل المقعد الفارغ؛ في حال كونه نائبا بالفردي أو القائمة او بالتعيين.


وكان اللواء فاروق مجاهد قد نجح في انتخابات مجلس الشيوخ التي أجريت في صيف العام الماضي بالقائمة عن دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، وكان المرشح الاحتياطي له في القائمة "هشام سويلم".


ونظمت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ وقانون المجلس  إجراءات إعلان خلو مقاعد أحد الأعضاء وشغل المقعد الشاغر، كالتالي..
إجراءات إعلان خلو المقعد


نظمت اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، آلية إعلان خلو المقعد على النحو الوارد في المادة 256: يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أى عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.


 ويخطر الرئيس المجلس فى أول جلسة تالية لذلك لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.


 وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب، يعلن رئيس المجلس ذلك، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات أو رئيس الجمهورية بحسب الأحوال بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة.


إجراءات شغل المقعد الشاغر
حدد قانون مجلس الشيوخ، بديل النائب في حالة الوفاة، حيث تنص المادة (26) من القانون على: إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي، قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل، أجُرىَ انتخاب تكميلى، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خالياً، يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أياً كانت صفته.

 

اقرأ أيضا| رئيس الشيوخ ينعى النائب فاروق مجاهد

 

وفي جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس الشيوخ خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.


كان قد أرسل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، برقية عزاء لأسرة اللواء فاروق مجاهد نائب رئيس حزب حماة الوطن ورئيس الهيئة البرلمانية بالمجلس يشاطرهم فيها الأحزان.. داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته و ان يلهم أسرته الصبر والسلوان.


كما نعى المستشار بهاء الدين ابو شقة، والنائبة فيبي فوزي وكيلا المجلس وكذلك المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام مجلس الشيوخ ونائبه المستشار عمرو يسري، أسرة النائب سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة