فستـانكِ.. قصـر ملكــى!
فستـانكِ.. قصـر ملكــى!


استشارة أسرية

4 أخطـاء شائعة في تـربية الأطفـال

آخر ساعة

الخميس، 08 أبريل 2021 - 09:48 ص

كل الآباء والأمهات إلى تربية أبنائهم بطريقة صحيحة، لكن الكثير منهم يرتكب بعض الأخطاء ما يتسبب فى نتائج عكسية. ترى خبيرة العلاقات الأسرية، سامية صقر، أن هناك أربعة أخطاء شائعة يقع فيها العديد من الآباء والأمهات، ويجب التنبه إليها، لضمان تربية الأبناء منذ سنوات عمرهم الأولى بطريقة صحيحة تجعل شخصياتهم سوية.

1 - الصرامة الشديدة والعنف:

يعتبر علماء التربية وعلم النفس، أن هذا الأسلوب خطير جداً على الطفل إذا استُخِدم بكثرة، فالصرامة والحزم مطلوبان فى المواقف التى تتطلب ذلك فقط، أما العنف فيزيد الطفل تعقيداً ويساعد على تفاقم المشكلة.

2 -  التدليل الزائد:

هذا الأسلوب فى التعامل لا يقل خطورة عن القسوة والصرامة، فالتدليل المبالغ فيه سيجعل الطفل غير قادر على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة مع الآخرين وسيفقده القدرة على تحمل المسئولية ومواجهة الحياة، لأنه لم يمر بتجارب كافية ليتعلم منها كيف يواجه الأحداث التى قد يتعرض لها.

3 - عدم الثبات فى المعاملة:

على الكبار أن يضعوا الأنظمة البسيطة واللوائح المنطقية ويشرحونها للطفل، وعندما يقتنع فإنه سيصبح من السهل عليه اتباعها، ويجب مراجعة الأنظمة مع الطفل كل فترة ومناقشتها معه، فلا ينبغى أن نتساهل يوماً فى تطبيق قانون ما ونتجاهله، ثم نعود فى اليوم التالى للتأكيد على ضرورة تطبيق القانون ذاته.

4 - عدم العدل بين الإخوة:

يتعامل الآباء والأمهات أحياناً مع الأطفال من دون عدل، فيفضلون طفلاً على آخر بسبب ذكائه أو جماله أو حسن خلقه الفطري، أو لأنه ذكر، فهذا من شأنه أن يزرع الغيرة فى نفس الطفل تجاه إخوته، ويعبر عن ذلك بالسلوك الخاطئ والعدوانية تجاه الطفل المدلل بهدف الانتقام من الكبار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة