شيماء محمود
شيماء محمود


لوحة شرف

شيماء محمود تدعم حواء بالريشة والألوان

آخر ساعة

الخميس، 08 أبريل 2021 - 10:18 ص

 

تتابع لوحات الفنانة التشكيلية شيماء محمود، فإنها تأخذك إلى عالم من الجمال المتفرد، وتخطف بصرك بهؤلاء النساء اللائى اختارت أن تحكى عنهن بلغة الريشة والألوان، وحتى عناوين معارضها تشى بذلك تماماً، وتعكس روح أنثى تبحث عن مكنونات بنات حواء، من ثم دعم قضايا المرأة بأسلوب مختلف يعتمد على الاستفادة من الفن لتوصيل الرسائل.

من بين تلك المعارض ما قدمته أخيراً عبر باقة من اللوحات المبهرة، تحت عنوان «إنهن غير أحياء»، وتبرر ذلك بقولها: «أنا امرأة، وقد ساعدنى ذلك على إبراز ما تحس به حواء من مشاعر كامنة، أسعى إلى توصيلها إلى كل من يرى أعمالى الفنية».

تناقش شيماء قضايا المرأة بالرسم، ففى ثنايا لوحاتها رسائل مهمة، إذ إن لديها رغبة قوية فى تغيير النظرة التقليدية للمرأة باعتبارها مجرد جسدٍ، لذا نجدها تتعمد إلى حد كبير ظهور وجوه النساء فى لوحاتها شاحبة وباهتة، بما يوحى بأن هناك عالماً آخر يكمُن فى داخلهن.

الفنانة التى حصدت أخيراً «جائزة شاكر عبدالحميد» فى النقد الفنى من مؤسسة فاروق حسنى للثقافة والفن، وسبق أن نالت جائزة الدولة للإبداع الفنى بروما فى مجال النقد عام 2014، لها رؤى تضمِّنها لوحاتها، وتستهدف عدم الاكتراث بالمظهر والتركيز على الجوهر، وما هو كامن فى عقل وفكر المرأة، حيث تقول: «داخل كل امرأة الكثير من المشاعر المتناقضة، ولأن المظاهر غالباً تكون خادعة، تظهر السعادة الزائفة من خلال الملابس الملونة ذات الطابع المُبهِج، لكن الأحاسيس الدفينة التى تتملكها هى التى تظهر على ملامح وجوهها وتتجلى على سطح اللوحة فى وجوه ذات ألوان حيادية».

بعد حصولها أخيراً على درجة الماجستير فى فن الجرافيتى من كلية الفنون بجامعة حلوان، تسعى شيماء إلى تقديم مزيد من الأعمال التى ترسخ لأفكارها وتجربتها الفنية، وإلقاء هالة ضوء على ما تعانيه حواء وما يشغل بالها من قضايا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة