محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء


منع استخدام الأكياس البلاستيكية في محلات «دهب»

علي الشافعي

الخميس، 08 أبريل 2021 - 03:40 م

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مدينة دهب سوف تشهد تطورا كبيرا هذا العام، حيث قررت الوزارة بالتعاون مع المحافظة استكمال عمليات تطوير محمية أبو جالوم، وإزالة أي تعديات بالاتفاق مع المجتمع المحلي والمحافظة.

وقالت إن مدينة دهب تشهد اليوم حدث تاريخي وهو منع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها بأكياس ورقية أو أكياس بلاستيكية أحادية الاستخدام بهدف الحفاظ على البيئة البحرية التي تنفرد بها مدينة دهب.

اقرأ أيضا|رئيس جامعة أسيوط يفتتح معرضًا فنياً بعنوان «ما وراء الصورة» بالقاهرة


وأضافت أن الوزارة عقدت اجتماعات مع جهات عديدة لتوفير الأكياس للمواطنين وأصحاب المحال التجارية، وقالت إن القرارات كي نضمن تنفيذها يجب أن يكون المواطن وصاحب البازار حريص أيضا على تنفيذ المبادرة، وقالت إنه جري تنفيذ ٨٠ شمندروة بالرغم من جائحة كورونا وتخفيض رسوم دخول المحميات ٥٠٪، مؤكدة أن الهدف من فرض رسوم على المحميات هو توفير مورد مالية للصرف والتطوير.


وأكدت الوزيرة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بضرورة تطوير المحميات الطبيعية وتعظيم الاستفادة من هذه الهبات الربانية من أجل زيادة أعداد السياح بهذه المناطق والحفاظ علي البيئة البحرية والطبيعية.


وقالت إنه جرى انشاء ٢٥ شمندورة في دهب خلال عامين، وتطوير عدد من المحميات، على مستوى جنوب سيناء في رأس محمد وابوجالوم، موضحة أن مبادرة لا لأكياس البلاستيك جرى تطبيقها في باقي المدن السياحية مثل البحر الأحمر والساحل الشمالي.


جاء ذلك خلال تدشين مبادرة لا لأكياس البلاستيك في مدينة دهب بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور عبد الفتاح العاصي مساعد وزير السياحة وعدد من مواطني المدينة ومشايخ دهب.


وأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء تفعيل الضبطية القضائية لرئيس مدينة دهب لتحرير محاضر ضد أصحاب المحال والبازرات التي تخالف قرار منع استخدام أكياس البلاستيك العادية داخل جميع المحال، وقال إنه من اليوم لن يسمح باستخدام أكياس بلاستيكية تقليدية والتي أضرت البيئة البحرية بالمدينة.


وأضاف أن المحافظة أصدرت قرارا ١٧٢ لسنة ٢٠١٩ بمنع استخدام الأكياس البلاستيكية واستبدالها باكياس ورقية أحادية الاستخدام أو الأكياس الورقية.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة