صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمريكا: نرفض الخطوات الأحادية بأزمة سد النهضة.. ونؤمن بالحل الدبلوماسي 

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 08 أبريل 2021 - 05:54 م

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج إن أمريكا ترفض أي خطوات أحادية الجانب في أزمة سد النهضة.

وأضاف وربيرج في تصريحات لقناة سكاي نيوز الإخبارية أن أمريكا مستمرة في دعمها لجهود حل أزمة سد النهضة، مضيفا أن الوساطة الإفريقية في حل أزمة سد النهضة هامة.

وتابع أن أمريكا تؤمن بالحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة، وأن واشنطن مستعدة لتقديم أفكار فنية للمساعدة في حل الأزمة.

ووجه وربيرج الدعوة إلى مصر والسودان وإثيوبيا للجلوس على طاولة المفاوضات لحل الأزمة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري – عقب فشل مفاوضات سد النهضة في جولة كينشاسا- إن القاهرة ستتحرك إذا لحق بها أي ضرر مائي جراء سد النهضة الإثيوبي.

وأضاف شكري، خلال حديثٍ لقناة "العربية" أن مصر لن تقبل بأي ضرر مائي يقع على مصر أو السودان.

وتابع شكري قائلًا: "لم نلمس إرادة سياسية جدية لدى إثيوبيا لحل عقدة سد النهضة"، مضيفًا أن مصر لديها سيناريوهات مختلفة لحماية أمنها المائي.

وأعلنت وزارة الخارجية المصرية، في وقتٍ سابقٍ اليوم، فشل جولة المفاوضات التي عُقدت في العاصمة الكونغولية كينشاسا حول سد النهضة.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن جولة المفاوضات لم تحقق تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي ترأس الاتحاد الأفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

وأشار حافظ إلى أن إثيوبيا رفضت كذلك خلال الاجتماع كل المقترحات والبدائل الأخرى، التي طرحتها مصر وأيدها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الانخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة