فيسبوك وخطاب الكراهية ضد المسلمين
فيسبوك وخطاب الكراهية ضد المسلمين


فيسبوك تواجه دعوى قضائية بسبب خطاب الكراهية ضد المسلمين

وائل نبيل

الخميس، 08 أبريل 2021 - 06:49 م

 

رفعت منظمة Muslim Advocates غير الربحية للحقوق المدنية، دعوى قضائية ضد فيسبوك Facebook، زاعمة أن المديرين التنفيذيين لمنصة التواصل الاجتماعي يدلون ببيانات كاذبة ومضللة، حول إزالة فيسبوك Facebook لخطاب الكراهية والمحتوى الضار، ما أدى إلى تضخيم الكراهية ضد المسلمين، وترتب على ذلك من عواقب على الإنترنت، وفي العالم الحقيقي.

ووفقًا للشكوى المقدمة اليوم الخميس 8 أبريل في المحكمة العليا لمقاطعة كولومبيا، فإن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك Facebook، مارك زوكربيرج، والمديرين التنفيذيين الآخرين يحرفون بشكل روتيني ممارسة الشركة المتمثلة في الإخفاق في تطبيق معاييرها وسياساتها للحفاظ على فيسبوك Facebook خاليًا من خطاب الكراهية والمحتوى الضار الآخر."

وتزعم الشكوى، أن مجموعات الكراهية المعادية للمسلمين، وخطاب الكراهية تنتشر على فيسبوك بمنشورات وإعلانات ومجموعات خاصة ومحتويات أخرى معادية للمسلمين، كما تم تنظيم احتجاجات مسلحة معادية للمسلمين في الولايات المتحدة على صفحات الأحداث على فيسبوك Facebook."

وقال المدافعون عن المسلمين، إن المسؤولين التنفيذيين في فيسبوك شهدوا زوراً أمام الكونجرس، ووعدوا مجموعات الحقوق المدنية زوراً أنه عندما يصبح على علم بمحتوى ينتهك سياساته، فإنه يزيل هذا المحتوى. 

وزعمت المنظمة غير الربحية في بيان صحفي الخميس، أن فيسبوك أخفق أو يرفض إزالة مثل هذا المحتوى حتى بعد إخطاره من قبل Muslim Advocates وآخرين.

وتطلب الشكوى أن تتوقف فيسبوك Facebook عن تحريف أنه سيزيل المحتوى الذي ينتهك سياسات الكلام الذي يحض على الكراهية.

وتقول منظمة Muslim Advocates: "تم استخدام فيسبوك Facebook، من بين أشياء أخرى، لتنظيم الإبادة الجماعية للروهينجا في ميانمار، والقتل الجماعي للمسلمين في الهند، وأعمال الشغب والقتل في سريلانكا التي استهدفت المسلمين". 

وتشير الشكوى أيضًا إلى استخدام شبكة التواصل الاجتماعي للبث المباشر لإطلاق النار على مسجد في كرايستشيرش، ونيوزيلندا، في عام 2019، فيما لم ترد فيسبوك Facebook على الفور على طلب للتعليق.

في يناير الماضي، اعترضت منظمة Muslim Advocates أيضًا على قرار مجلس الرقابة على فيسبوك Facebook بإلغاء إزالة Facebook لمنشور لمستخدم من ميانمار نشر صورًا لطفل متوفى مع تسمية توضيحية تقول "هناك مشكلة نفسية مع المسلمين".

وقال المتحدث باسم Muslim Advocates Eric Naing في بيان في يناير: "من الواضح أن مجلس الرقابة موجود هنا لغسل مسؤولية زوكربيرج و مدير العمليات بفيسبوك Facebook شيريل ساندبرج، و بدلاً من اتخاذ إجراءات هادفة للحد من خطاب الكراهية الخطير على المنصة، نقل فيسبوك Facebook المسؤولية إلى مجلس إدارة تابع لجهة خارجية يستخدم تقنيات مثيرة للضحك لحماية محتوى الكراهية ضد المسلمين الذي يساهم في الإبادة الجماعية".

كما استهدفت حركة واسعة النطاق في عام 2020 خطاب الكراهية بمقاطعة الإعلانات على فيسبوك Facebook لشهر يوليو، وانضم إلى الحملة فيريزون، وسوني وبلاي ستيشن، ومايكروسوفت، وفولكس فاجن، ويونيليفر، وكلوروكس، وأديداس، وفورد ودينيز، بالإضافة إلى علامات تجارية كبرى أخرى.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة