نسبة التنفيذ لمحطة بحر البقر بلغت ٧٠٪ بطاقة استيعابية ٥٫٦ مليون م ٣ يوميا
نسبة التنفيذ لمحطة بحر البقر بلغت ٧٠٪ بطاقة استيعابية ٥٫٦ مليون م ٣ يوميا


معالجة المياه المهدرة لرى 1.1 مليــون فـــدان

حصاد الخير | الصرف الزراعى يبعث الحياة فـى «الدلتا الجديدة»

حمدي كامل

الخميس، 08 أبريل 2021 - 07:41 م

- وزير الرى: إعادة استخدام كل قطرة مياه بعد معالجتها لتغيير خريطة مصر

- محطة «بحر البقر» الأكبر عالمياً.. والميــــــــــــــــاه المعـالجـة ثــلاثيــاً «آمنـة تمـامـــاً»

تخطط الحكومة المصرية للنهوض بقطاع الزراعة عبر خطوات ومشاريع عملاقة، تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الإنتاج الزراعى وتصدير الفائض للخارج، وعلى رأس هذه المشاريع «الدلتا الجديدة» من خلال مجال معالجة مياه الصرف الزراعى لتصبح صالحة للزراعة من خلال إنشاء محطات معالجة لمياه الصرف الزراعى المهدرة وتجميعها والتى كانت تُلقى فى البحيرات ليتم معالجتها وضخها واستخدامها فى الزراعة وذلك وفق المعايير العالمية الصحية للتوسع فى الرقعة الزراعية فى إطار المشروعات العملاقة التى تشهدها مصر حاليا.

وكلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحكومة ببدء تنفيذ المشروع القومى العملاق «الدلتا الجديدة» والذى يقع فى منطقة محور الضبعة، ويشمل منطقة مشروع مستقبل مصر وجنوب الضبعة، وتبلغ مساحته نحو مليون ونصف المليون فدان. ووجه السيسى فى هذا الإطار بالبدء الفورى فى تنفيذ مشروع «الدلتا الجديدة»، مع دمج مراحل التنفيذ فى مرحلة واحدة، وضغط الجدول الزمني، وذلك لتعزيز استراتيجية الدولة فى مجال تكوين وإنشاء مجتمعات زراعية وعمرانية جديدة تتسم بنظم إدارية حديثة، وتضم مجمعات صناعية تقوم على الإنتاج الزراعي، وتوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة.

وقال الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن موارد مصر المائية تقدر بحوالى ٦٠ مليار متر مكعب سنويا من المياه معظمها يأتى من مياه نهر النيل بالإضافة لكميات محدودة للغاية من مياه الأمطار والمياه الجوفية العميقة بالصحاري، وفى المقابل يصل إجمالى الاحتياجات المائية فى مصر لحوالى ١١٤ مليار متر مكعب سنويا من المياه، ويتم تعويض هذه الفجوة من خلال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والمياه الجوفية السطحية بالوادى والدلتا.
وأشار إلى أن هناك عجزا شديدا فى الموارد المائية للدولة، مؤكدا ضرورة إعادة استخدام كل قطرة مياه خاصة مياه الصرف الزراعى ومياه الصرف الصحى المعالج على أساس القيام بمجتمعات وتنمية بمناطق جديدة لنقل السكان من الوادى إلى تلك المناطق.
وقال إن تطرق الرئيس عبد الفتاح السيسى لمشروع «الدلتا الجديدة» بسبب أن هناك 6 ملايين متر مياه صرف صحى تلقى ببحيرة مريوط، وكذلك مياه صرف زراعى سيتم تجميعها ومعالجتها فى محطة ثلاثية بمنطقة العلمين والحمام.
أضاف أنه من المقرر خلق دلتا موازية للدلتا الجديدة وسيتم العمل على استخدام المياه بعد معالجتها وإعادة استخدامها فى المشروع الجديد.
وقال إنه جارى الانتهاء من أعمال إنشاء مشروع محطة رفع مياه صرف بحر البقر بمنطقة مدخل ترعة السلام بطاقة استيعابية 5.6 مليون م٣/ يوم، والتى تساهم فى رفع الطاقة الاستيعابية إلى 5.6 مليون م٣/ يوم لمحطة المعالجة بشرق التفريعة لزراعة ٤٠٠ ألف فدان، واستخدامها فى المشروعات التنموية.
وأكد أنه تم الانتهاء من 75% من أعمال إنشاء المحطة وجارى الانتهاء من باقى الأعمال قريبا تمهيدا لبدء التشغيل.
وأكد أن المستهدف زراعته خلال العامين المقبلين، أكثر من مليون فدان و100 ألف فدان، منها نصف مليون فى مشروع مستقبل مصر، و600 ألف فدان آخرين فى محور الضبعة، مشيرا إلى أن المشروع يستهدف شباب الخريجين وهو أمر يجرى الإعداد له حاليًا بدراسات تفصيلية حول نظام الطرح وتنفيذ القرى بنظام حديث يستوعب التكنولوجيا الحديثة من رى مطور وتكنولوجيا الزراعة الحديثة والمتطورة.
أعلن د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن نسبة التنفيذ الحالية لمحطة بحر البقر بلغت 70%، حيث إن مشروع إنشاء منظومه مياة بحر البقر يشمل إنشاء عدد (2) محطة رفع (بحر البقر الرئيسيه سعة 5.6 مليون متر مكعب/ يومى) و(محطة شادر عزام 170 الف متر مكعب/ يومى)، مشيرا إلى أنه من المتوقع الانتهاء منها يوليو القادم.
أكد وزير الرى، أن مشروع مصرف بحر البقر، والجارى تنفيذه حالياً لمعالجة ملوحة مياه الصرف الزراعى ولتحسين البيئة بطاقة 5.6 مليون متر مكعب يومياً، بهدف الاستفادة من مياه الصرف الزراعى وسد العجز المائى وتعظيم الموارد المائية لمصر.
وأضاف، أن محطة بحر البقر محطة عملاقة وجارٍ العمل فيها بكل جدية، حيث توفر 5.6 مليون متر مكعب فى اليوم، لافتا إلى أن المياه فى تلك المنطقة كانت تهدر بالكامل فى بحيرة المنزلة، وإلى البحر المتوسط وكانت يصعب الاستفادة من هذه المياه. وقال إن محطة بحر البقر، الرئيسية تضم 7 وحدات بتصرف يومى 5 مليون متر مكعب وبقدرة رفع 6.75 متر، ومحطة شادر عزام والتى تضم 3وحدات بتصرف يومى 170 ألف متر مكعب وبقدرة رفع 3.75 متر.
وأوضح أن هذا المشروع العملاق يشتمل على تنفيذ 21 عملا صناعيا متنوعا ما بين (محطات رفع وسحارات وكبارى وتأهيل قنوات) تستهدف نقل مياه مصرف بحر البقر لشرق قناة السويس.
قال إنه يتم تنفيذ 7 محطات معالجة للصرف الصحى والزراعى بطاقة 2.5 مليار متر مكعب سنويا، وجرى الانتهاء من محطتين وهما محطتا الطور والمحسمة، وجارٍ تنفيذ محطة بحر البقر وتعد الأكبر فى العالم، إضافة لـ3 محطات فى نخل والحسنة والشيخ زويد بتكلفة 31 مليار جنيه.
وأضاف عبد العاطي، أن وزارة الموارد المائية والرى قامت بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى مجال الإستفادة من مياه الصرف الزراعى بهدف سد الفجوة المائية التى تواجهها مصر نتيجة للزيادة السكانية وتأثيرات التغيرات المناخية، حيث تم تنفيذ المشروع القومى لمعالجة 1 مليون متر مكعب يومياً من مياه الصرف الزراعى بمصرف المحسمة وإعادة استخدامها، كما تم تنفيذ 128 محطة خلط لمياه المصارف الزراعية لتغذية الترع المتعبة فى 6 محافظات بالدلتا لتوفير ما يقرب من 1 مليار متر مكعب سنوياً من المياه.
وأوضح أن محطة معالجة مياة مصرف بحر البقر هى الأكبر على مستوى العالم حيث يتم تنفيذها بطاقة 5 ملايين م3/يوم، كذلك سيتم الاستفادة منها فى استصلاح وزراعة حوالى 330 ألف فدان شرق قناة السويس بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتهم حالياً.
وأشار إلى أن محطة معالجة مياة مصرف بحر البقر تأتى كإحدى مكونات مشروع إنشاء منظومة مياه مصرف بحر البقر والذى يعد من أهم مشروعات برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.
وقال إن تنفيذ المشروع يأتى تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بدعم جهود تنمية سيناء والاستثمار فى البنية الأساسية وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين مع توفير التمويلات اللازمة لإحداث التنمية بمنطقة القناة وسيناء.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى تعزيز منظومة إدارة موارد المياه من خلال الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة، وتقليل الهدر فيها، لاستخدامها فى زيادة الرقعة الزراعية، خاصة فى شبه جزيرة سيناء، بالإضافة إلى إنشاء مشروعات تنمية زراعية متكاملة (إنتاج زراعى وحيوانى وصناعى). وأشار إلى أن ذلك يأتى ضمن خطة موسعة لإحلال وتجديد وإنشاء العديد من محطات الرفع التى تستوعب المشروعات العملاقة الجديدة وتخدم خطط التوسعات التى تستهدفها المحافظة فى كل المجالات. وقال المهندس محمد محمد عبد العاطى رئيس مصلحة الميكانيكا إن المكونات الرئيسية لمشروع منظومة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة (5.6) مليون م3/ يوم تتمثل فى أعمال تعديل مسار مصرف بحر البقر باجمالى أطوال (18.1) كم تتكون من : أعمال إنشاء جديد لتعديل المسار غرب قناة السويس بطول (12.3) كم، وأعمال رفع كفاءة حوالى (5.8) كم.
وقال يتضمن المشروع إنشاء (2) محطة رفع لمياه مصرف بحر البقر محطة شادر عزام بطاقة (350) الف م3/ يوم، محطة رفع السلام بطاقة (5.6) مليون م3/يوم)، وإنشاء 6 سحارات عند تقاطع مسار مصرف بحر البقر الجديد، وإنشاء مسار لنقل مياه المصرف أعمال نقل مياه المصرف من غرب إلى شرق (قناة السويس).
وأضاف إن السحارات تتكون من إنشاء سحارة مصرف القنطرة قبلى المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر الجديد، وسحارة ترعة شادر عزام المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر الجديد، وسحارة مصرف الغزلان المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر الجديد، وإنشاء سحارة ترعة أم الريش المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر، وسحارة ترعة القنطرة المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر الجديد، وسحارة مصرف الطرد بالراحة المتقاطعة مع مسار مصرف بحر البقر الجديد، إنشاء مسار لنقل مياه المصرف من الغرب إلى الشرق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة