بيانات تظهر إنجازات الصين في الحد من الفقر
بيانات تظهر إنجازات الصين في الحد من الفقر


بيانات تظهر إنجازات الصين في الحد من الفقر

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 12:00 م

قال كتاب أبيض أصدرته الصين مؤخرا تحت عنوان "الحد من الفقر: تجربة الصين ومساهمتها"، إن الصين التي تضم ما يقرب من خمس سكان العالم، قد قضت تمامًا على الفقر المدقع وحققت هدف الحد من الفقر في خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 قبل 10 سنوات من الموعد المحدد. وذلك ليس حدثا كبيرا في تاريخ تطور الأمة الصينية فحسب، ولكنه أيضا من الأحداث ذات الأهمية البارزة في تاريخ البشرية للحد من الفقر وحتى في تاريخ التنمية البشرية. وقدمت الصين بذلك مساهمات كبيرة في الجهود العالمية للحد من الفقر وتقدم التنمية البشرية

 

سكان الصين الذين تخلصوا من الفقر يشكلون نسبة 70% من سكان العالم الذين تخلصوا من الفقر ومنذ الإصلاح والانفتاح، تم انتشال 770 مليون من فقراء الريف في الصين من براثن الفقر. ووفقًا لمعايير الفقر التي حددها البنك الدولي، يمثل هذا العدد أكثر من 70 ٪ من سكان العالم الذين تخلصوا من الفقر خلال نفس الفترة.


وبحلول نهاية عام 2020، أكلمت الصين مهمة التخفيف من حدة الفقر في العصر الجديد كما هو مقرر. ووفقًا للمعايير الحالية، تم انتشال 98.99 مليون من فقراء الريف من براثن الفقر، وتخلصت 832 محافظة فقيرة من الفقر وتخلصت 128 ألف قرية فقيرة من الفقر. حيث حلت الصين مشكلة الفقر الإقليمي وأنجزت مهمة شاقة للقضاء على الفقر المدقع.


وشهد نصيب الفرد من الدخل المتاح لسكان الريف في المناطق المنكوبة بالفقر زيادة من 6079 يوان في عام 2013 إلى 12588 يوان في عام 2020، بمتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 11.6٪. ولا يزال معدل النمو أسرع بواقع 2.3 نقطة مئوية من مثيله في المناطق الريفية على الصعيد الوطني.
انتشال جميع القوميات الـ 28 ذات عدد السكان القليل من الفقر


وحققت الصين نتائج ملحوظة في انتشال الأقليات القومية والمناطق المكتظة بأبناء الأقليات من الفقر. ومن عام 2016 إلى عام 2020، كان عدد السكان الفقراء في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم ومنطقة قوانغشي ذاتية الحكم لقومية تشوانغ ومنطقة التبت ذاتية الحكم ومنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي ومنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم ومقاطعات قويتشو ويوننان وتشينغهاي قد انخفض بمقدار 15.6 مليون نسمة. ونجحت جميع القوميات الـ 28 ذات عدد السكان الصغير في الصين في القضاء على الفقر.
  
 
وتحسنت الظروف المعيشية والتنموية للفقيرات بشكل ملحوظ. والتزمت الصين بالسياسة الوطنية الأساسية للمساواة بين الرجل والمرأة، وجعلت من المرأة هدفًا رئيسيًا للتخفيف من حدة الفقر، وتمثل النساء حوالي نصف ما يقرب من 100 مليون فقير تم انتشالهم من براثن الفقر. وتم تدريب ما مجموعه 10.21 مليون امرأة فقيرة على مهارات مختلفة، وتم انتشال أكثر من 5 ملايين امرأة فقيرة من الفقر عن طريق زيادة الدخل من خلال الحرف اليدوية والزراعة وتربية الحيوانات. وتم إصدار ما مجموعه أكثر من 450 مليار يوان من القروض الصغيرة للنساء للتخفيف من حدة الفقر، مما ساعد 8.7 مليون امرأة على زيادة دخلهن من خلال ريادة الأعمال.


وازدادت الفرص التعليمية للفقراء بشكل كبير واستمر مستواهم التعليمي في التحسن. وقد تم حل مشكلة التسرب من التعليم الإلزامي للأطفال من الأسر الريفية الفقيرة. وفي عام 2020، وصل معدل إكمال التعليم الإلزامي لمدة تسع سنوات في المحافظات الفقيرة إلى 94.8٪.


وتم تحسين نظام الرعاية الصحية على مستوى المحافظات والبلدات والقرى، كما تم إدراج جميع الفقراء في تغطية التأمين الطبي الأساسي، والتأمين ضد الأمراض الحرجة، ونظام المساعدة الطبية، لضمان علاج الفقراء المصابين بالأمراض الخطيرة وتقديم الرعاية الصحية للمصابين بالأمراض المزمنة بواسطة التعاقد. وشارك أكثر من 99.9٪ من الفقراء في التأمين الطبي الأساسي، وقد تم ضمان الخدمات الطبية والتأمين الطبي لجميع الفقراء. ومن خلال هذه الإجراءات، حلت الصين مشكلة الوصول الصعب والمكلف إلى العلاج الطبي للسكان الذين يعانون من الفقر.


ومنذ عام 2013، انتقل 25.68 مليون فقير في 7.9 مليون أسرة من منازلهم الطينية والعشبية المتداعية إلى منازل آمنة.

 
تحقيق التغطية الكاملة لخدمات إمدادات الطاقة المستقرة والموثوقة في المناطق الريفية و تحسنت ظروف الطاقة بشكل كبير في المناطق المنكوبة بالفقر، حيث تم تنفيذ مشاريع لشبكات الطاقة مثل توصيل الكهرباء إلى المناطق غير المزودة بالكهرباء، وتحسين شبكات الطاقة الريفية، وبناء شبكات الكهرباء الأساسية وشبكات نقل الكهرباء، مما يوسع شبكة الكهرباء إلى المزيد من المناطق النائية، ويحقق خدمات إمدادات الطاقة المستقرة والموثوقة بشكل أساسي في المناطق الريفية، وشهدت القدرة على توفير إمدادات الكهرباء ومستوى الخدمة تحسنا كبيرا


حل مشكلة سلامة مياه الشرب لـ 28.89 مليون فقير  ونفذت الصين مشاريع سلامة مياه الشرب في الريف مما يحل مشكلة سلامة مياه الشرب لما مجموعه 28.89 مليون فقير. وتطابقت كمية مياه الشرب ونوعيتها مع المعايير، واستفاد منها 382 مليون من سكان الريف. وزادت نسبة تغطية مياه الصنبور في المناطق الفقيرة من 70٪ في عام 2015 إلى 83٪ في عام 2020.

توصيل الطرق المعبدة إلى جميع البلدات والقرى ذات الظروف الملائمة في المناطق الفقيرة  وبحلول نهاية عام 2020، تم إعادة بناء 1.1 مليون كيلومتر من الطرق وتم بناء 35 ألف كيلومتر من السكك الحديدية الجديدة في المناطق الفقيرة في جميع أنحاء البلاد. كما تم توصيل الطرق المعبدة إلى جميع البلدات والقرى ذات الظروف الملائمة في المناطق الفقيرة وتزويدها بحافلات الركاب والخدمات البريدية، مما يعزز التنمية الاقتصادية في المناطق الفقيرة


وصول أكثر من 98٪ من القرى الفقيرة إلى اتصالات الألياف الضوئية وتكنولوجيا الجيل الرابع وعززت الصين بناء البنية التحتية للاتصالات في المناطق الفقيرة. وتم تزويد أكثر من 98٪ من القرى الفقيرة باتصالات الألياف الضوئية وتكنولوجيا الجيل الرابع. حيث أصبح التعليم عن بعد متاحا في المزيد من المدارس في المناطق الفقيرة. وتغطي خدمات الاستشارة الطبية عن بعد والتجارة الإلكترونية جميع المحافظات الفقيرة. وذلك يمثل قفزة غير مسبوقة في تطوير تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في المناطق الفقيرة.
 
 

ارتفاع عدد شركات التجارة الألكترونية في المحافظات الفقيرة إلى 3.1123 مليون في عام 2020 ومنذ عام 2014، أطلقت الصين حملة لتعميم التجارة الإلكترونية في المناطق الريفية في جميع أنحاء البلاد، لتغطي 832 محافظة فقيرة بأكملها. وحتى نهاية عام 2020، تم استثمار ما مجموعه 24.917 مليار يوان. وارتفع عدد شركات التجارة الألكترونية في المحافظات الفقيرة من 1.315 مليون في عام 2016 إلى  3.1123 مليون في عام 2020.


 


اقرأ أيضا|مناظر ريفية جميلة في مناطق صينية مختلفة

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة