فوائد صيام رمضان
فوائد صيام رمضان


مع اقتراب رمضان.. الفوائد الصحية للصيام

شيرين الكردي

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 02:56 م

مع اقترب شهر رمضان المبارك، ويستعد المسلمون للصوم خلال هذا الشهر ويمتنعون عن تناول جميع الأطعمة أو المشروبات لفترة زمنية محددة، ومن المهم أن تظل نشيطًا وقويًا أثناء المشاركة في صيام رمضان، وهناك العديد من الوجبات المشبعة التي يمكن تناولها لضمان إجراء عملية الصيام بطريقة آمنة وصحية.

ومن المهم أن تحافظ على نشاطك خلال ساعات الصيام هذه، لذلك إذا كنت بحاجة إلى بعض الإرشادات، فقد قمنا بتجميع قائمة بأفضل أطعمة الإفطار لتناولها في السحور.

فوائد صيام رمضان كثيرة، ووفقاً للدراسات العلمية ثبت أن الصيام له العديد من الفوائد الصحية، التي تبدأ من إنقاص الوزن، وتصل إلى تحسين وظائف الجسم، إذ يساعد الصيام على الاهتمام بالصحة للإنسان بشكل كبير، كما له فوائد مختلفة لحماية الجهاز الهضمي وتعزيز صحة القلب وتحسين الحالة المزاجية.

اقرأ ايضا||أصل الحكاية | تاريخ «ياميش رمضان» في مصر

ونرصد أفضل الفوائد الصحية لصيام رمضان:

1- فقدان الوزن

يجعلك رمضان تتبع نمطًا مشابهًا للصيام المتقطع، من خلال تناول الطعام قبل غروب الشمس وبعده ، فإنك تدرب جسمك على تناول الطعام فقط خلال نافذة معينة لتناول الطعام، يمكن أن يساعد الصيام لفترات من الوقت في الحد من كمية السعرات الحرارية المستهلكة، مما يؤدي غالبًا إلى فقدان الوزن.

2- يخفض ضغط الدم

تظهر الأبحاث أن الصيام يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وسكر الدم. هذه من أكثر الطرق الطبيعية للسيطرة على الدم ، ويلتزم الكثيرون بالصيام خارج رمضان للمساعدة في حل هذه المشكلة.

3- يتحكم في مرض السكري

هناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى أن الصيام المتقطع قد يكون مفيدًا للأشخاص الذين يرغبون في إدارة مرض السكري لديهم. يقال أنه عندما يصوم الإنسان ، ينظم الجسم الأنسولين بشكل أفضل، مما قد يؤدي إلى بعض الفوائد الجيدة جدًا إذا كنت تعاني من مرض السكري.

4- يقلل من الكوليسترول

يمكن أن يساعد الصيام المنتظم في تقليل الكوليسترول الضار. يمكن للصيام أن يعيد ضبط كيفية استقلاب الجسم للسكر، وهذا يمكن أن يقلل من خطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري، وكلاهما من عوامل الخطر لأمراض القلب.

5- إزالة السموم من الجسم

لصيام شهر رمضان المبارك آثار على جسم الصائم تشمل النواحي البدنية، كما يعطي الصيام الإنسان قوة إرادة للتغير نحو الأفضل.

الصيام خلال شهر رمضان يساعدك على التخلص من السموم الزائدة بالجسم؛ وهذا نظرا لعدم تناول الطعام والشراب طوال النهار؛ ما يساعد الجسم على التخلص من السموم التي توجد بالجهاز الهضمي.

اقرأ ايضا||نصائح رمضان| لصحة القلب والعظام..تعرف على فوائد المكسرات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة