صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


بعد تزايد إصابات كورونا.. «الأرثوذكسية» تعلق الصلاة وتتخذ إجراءات صارمة  

مايكل نبيل

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 03:32 م

أصدرت العديد من الايبارشيات القبطية قرارًا يتعليق الصلوات والقداسات بكنائسها نظرًا لتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. 

وكان قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، قد أكد أنه لا يريد اللجوء إلى أي إجراء قد يضطر معه لإغلاق الكنائس نتيجة عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا مثلما حدث في العام الماضي.

اقرأ أيضا| بسبب تزايد إصابات «كورونا».. تعليق الأنشطة والقداسات ببعض الكنائس 

وقال قداسة البابا تواضروس خلال عظته الأسبوعية، من المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، دون حضور شعبي، إن العالم مقبل على الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

وأكد ضرورة استخدام الإجراءات الوقائية وتجنب الأماكن المزدحمة والمغلقة، مع ارتداء الكمامات الوقائية.

وأضاف أن بعض الكنائس في الإيبراشيات اتخذت قرارات بالغلق وتعليق الصلوات بسبب ازدياد أعداد المصابين، وأنه يرجو ألا يتم اللجوء إلى هذا الإجراء بكنائس القاهرة والإسكندرية، مناشدا الأباء الكهنة أن تكون فترة الصلوات الخاصة بالقداسات تكون قصيرة قدر الإمكان مع تجنب الألحان الطويلة. 

وتابع: «أرجوكم في المنازل والكنائس والشوارع كونوا حريصين من الإصابة بالفيروس»، لافتا إلى أنه من باب الأمانة أنه إذا شعر أحد بوجود أي أعراض أن يلتزم العزل المنزلي واستخدام البروتوكول العلاجي.

ومن خلال تزايد أعداد الإصابات بكورونا أصدر نيافة الأنبا إبرام، مطران الفيوم، قرارًا بتعليق صلوات القداسات في جميع كنائس الإيبارشية، بدءً من الأحد المقبل 11 أبريل، وحتى إشعار آخر، وذلك تزامنًا مع تزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا. 

وأعلنت المطرانية، ضوابط الصلوات والخدمات الكنسية خلال الفترة من جمعة ختام الصوم في 23 أبريل وحتى قداس عيد القيامة المجيد، وهي أن تقتصر الصلاة على حضور الآباء الكهنة، وعدد محدود من الشمامسة بحد أقصى 7 شمامسة، وبدون حضور شعبي، وتقليل فترة التواجد بالكنائس، واختصار الألحان الكنسية بقدر الإمكان.

كما تقرر عدم السماح بزيارات الشعب للمدافن، في هذه الفترة، وما يليها ما عدا حالات الدفن، وصلاة الجنازات للمنتقلين إثر الإصابة بفيروس كورونا.

كما قررالأنبا بأسقف أخميم وساقلته، تعليق الصلوات والقداسات بالايبارشية بعد تزايد معدلات فيروس كورونا، واقتصار صلوات القداسات فقط على الآباء الكهنة وخمسة شمامسة.

وقال نيافته فى بيانه له: «يتم تعليق القداسات بالكنائس اعتبارًا من غدًا الجمعة 9 أبريل 2021 هذا بالإضافة لتعليق الخدمات والأنشطة، وذلك بسبب جائحة كورونا التي ازدادت بطريقة بشعة مؤخرًا.   

وأضاف قائلا: «على الآباء الكهنة استمرار القداسات اليومية مع عدد خمسة شمامسة ولا مانع أن يأتي الإنسان إلى الكنيسة للصلاة فيها دون حضور القداس ولأجل غير مسمى».

واختتم قائلا: «أرجو أن نصلي جميعا لكي يتحنن الرب على العالم ويرفع هذا الوباء، بشفاعة القديسة العذراء مريم وصلوات قداسة البابا الأنبا تواضروس الثاني».

واتخذ نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام لكنائس المنيا وتوابعها، عدة إجراءات احترازية جديدة بعد تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال نيافه في بيان له: «تلاحظ للجميع الزيادة الحادة في أعداد المصابين والمتوفين من جرّاء الموجة الحالية للوباء، ومنهم أسر بكاملها بما فيهم الأطفال، وبعد استطلاع رأي الآباء الكهنة والكثير من الأحباء الأطباء والصيادلة، قرّرنا الآتي، استمرار إقامة القداسات اليومية، بنسبة حضور 25% من عدد المقاعد، مع تقليل وقت القداس، وما يتبع ذلك من الامتناع عن المصافحة باليد أو توزيع الأولوجية باليد، والانصراف مباشرة عقب انتهاء القداس، وإيقاف جميع الخدمات والإجتماعات بما فيها التربية الكنسية، والأنشطة الكنسية في الداخل والخارج، ومنها الرحلات والمؤتمرات، التأكيد على الإجراءات الاحترازية، والاستعانة في ذلك بفرق الكشافة الكنسية والذين حقّقوا نجاحًا كبيرًا خلال موجات الوباء السابقة».

وأضاف نيافته: «نثق في توخّي أفراد الشعب الحذر في عدم المخالطة والحضور للكنيسة في حالة وجود أعراض أو اشتباه في الإصابة، وتعليق الزيارات المنزلية والمستشفيات، ويقتصر الافتقاد الذي يقوم به الآباء والخدام على التليفون ووسائل التواصل الاجتماعي».

أما بالنسبة لحالات الوفيات قال نيافته "في حالات الوفاة يقتصر الحضور على أسرة المنتقل فقط «بحد أقصى 25 فردًا»، وأب كاهن واحد فقط، مع استمرار غلق قاعات العزاء تمامًا حتى إشعار آخر.   

وأيضا من بين الإجراءات الاحترازية ان يقوم الآباء الكهنة باختيار الطريقة الأنسب للالـتزام بالأعداد والنسب المقررة، وفي حالة عدم الالتزام بهذه التعليمات، سيتم تعليق القداسات بها تمامًا.   

وتابع نيافة قائلا: «يُعمَل بهذا القرار بدءً من اليوم، الخميس 8 أبريل 2021، وحتى الخميس 22 أبريل 2021، حيث يتم الإعلان عن تدابير أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد».

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة