ألكسندر فرونكوف مدير عام مؤسسة «روساتوم»المسئولة عن محطة الضبعة النووية
ألكسندر فرونكوف مدير عام مؤسسة «روساتوم»المسئولة عن محطة الضبعة النووية


فرونكوف: «الضبعة النووية» الأولى في أفريقيا بمفاعلات الجيل الثالث

حنان الصاوي

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 03:50 م

قال ألكسندر فرونكوف، مدير عام مؤسسة «روساتوم» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن تكنولوجيا المفاعلات النووية VVER-1200 المختارة للمحطة النووية المصرية هي واحدة من أكثر المحطات النووية أمانا وتقدما من الناحية التكنولوجية ليس في القارة الأفريقية، بل على مستوى العالم أيضًا.

وأشار فرونكوف فى تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه بمجرد بدء التشغيل ستصبح محطة الضبعة أول محطة نووية في القارة الأفريقية بمفاعلات الجيل الثالث المطور، وستسهم بشكل كبير في تقليل كميات الانبعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وأكد فرونكوف: «نحن جاهزون لتوفير الدعم أو أي مساعدة لنجاح عمل مدرسة الضبعة للطاقة النووية، وهناك كوادر يتم تدريبها في روسيا وهناك عناصر مصرية عديدة تدربت في جامعات روسيا في مجال الطاقة النووية خلال الفترة الماضية».

وأضاف فرونكوف، أن الطاقة النووية آمنة تمامًا وصديقة للبيئة ولا تتسبب في أي تلوث مثل مصادر الطاقة التقليدية، وبذلك ستشهد مدينة الضبعة ومحافظة مطروح تحولا كبيرًا لصورة أفضل وسيتم إنشاء محطة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء قريبًا، وستكون مصدرًا للطاقة النظيفة والمستدامة.

وجدير بالذكر انه تتكون محطة الضبعة النووية من 4 وحدات طاقة كهربية تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميجاوات، بمفاعلات من نوعية لماء المضغوط المبرّد بالماء «VVER-1200» من الجيل الثالث المتطور، والذي يعد الأحدث من حيث ما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة، وهذه التقنية أثبتت جدواها وتعمل بنجاح في دولتين، حيث تعمل في روسيا أربع وحدات نووية مجهزة بمفاعلات من هذا الجيل بواقع وحدتين في محطة «لينينغراد» ووحدتين آخرين في محطة «نوفوفورونيج»، وخارج روسيا تعمل وحدة طاقة نووية واحدة من النوع ذاته في المحطة النووية البيلاروسية التي تم ربطها بشبكة الطاقة الموحدة للبلاد في نوفمبر 2020.

اقرأ أيضا |شاكر: محطة الضبعة النووية من العلامات البارزة في العلاقات المصرية الروسية

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة