د.أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية
د.أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية


خاص |رئيس هيئة المحطات النووية يكشف آخر الأعمال المنفذة بمحطة الضبعة 

حنان الصاوي

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 04:08 م

صرح د. أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء أن مشروع المحطة النووية بالضبعة من أهم المشروعات المصرية الطموحة والجاري تنفيذها في الوقت الراهن محققا لحلم مصري  يهدف إلى الاستخدام السلمي  للطاقة النووية من أجل توليد طاقة كهربائية بشكل اقتصادي وآمن  ومع الإشراف المستمر والشراكة البناءة بين الجانبين المصري والروسي.

وأضاف الوكيل في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن إنشاء مركز معلومات بمحطة الضبعة أمر ضروري ويتم العمل عليه حيث انه يحتوى على معلومات عن محطة الضبعة النووية وغيرها من أنواع المفاعلات المختلفة حول العالم وسوف يديره مصريين مضيفًا إن زيارة اليوم بقيادة وزير الكهرباء ورئيس شركة روس أتوم ومجموعة من الخبراء الروسيين هي زيارة تفقدية لتقدم الأعمال بدعوة منه للوقوف على حجم التقدم في تنفيذ الرصيف البحري والمدينة السكنية والزيارة للمدرسة.

وأشار الوكيل إلى أن الانتهاء من الرصيف البحري سيكون مارس عام 2022 وسيتم استكمال أعمال التصميمات الخاصة بالمشروع النووي والانتهاء من الوثائق الخاصة بتقرير الأمان وتلافي ملاحظات هيئة الرقابة النووية والإشعاعية حتى يصدر إذن إنشاء المحطة النووية بالضبعة .

وأكد الوكيل أن المشروع النووي بالضبعة سيعمل على إيجاد فرص عمل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الأنشطة المصاحبة للمشروع، كما سيؤدي المشروع إلى رواج اقتصادي في منطقة موقع الضبعة والمناطق المحيطة من خلال فتح أسواق جديدة أثناء عمليات الإنشاء والتشغيل لتدبير احتياجات المعيشة اليومية، وأيضًا الاستفادة من تطوير البنية التحتية من مرافق «مياه، كهرباء، طرق، واتصالات»، كما سيتم الاستفادة من تطوير الخدمات الصحية «مستشفيات متطورة وخدمات إسعاف» والتعليمية «مدارس فنية متطورة وأقسام جامعية» والترفيهية «حدائق، متنزهات ودور للسينما».


اقرأ أيضا |تفاصيل زيارة وزير الكهرباء والوفد الروسي لمحطة الضبعة النووية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة