محطة الضبعة النووية ..صورة ارشيفية
محطة الضبعة النووية ..صورة ارشيفية


وزير الكهرباء يعلن موعد التشغيل التجاري لأول مفاعل نووي بالضبعة 

حنان الصاوي

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 05:13 م

 

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة د. محمد شاكر، إن مصر تواصل جهودها لتنفيذ برنامجها النووي السلمي لتلبية الاحتياجات التنموية الاقتصادية والصناعية المتزايدة، وذلك بالتعاون مع روسيا عن طريق البدء في تنفيذ بناء أول محطة نووية في منطقة الضبعة.

وأضاف شاكر، أن محطة الضبعة تتكون من 4 وحدات نووية بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، ومن المتوقع الانتهاء من الوحدة الأولى منها والاستلام الإبتدائي والتشغيل التجاري بحلول عام 2026.

وأكد شاكر، إن المحطة النووية بالضبعة تساهم في تطوير الصناعة المصرية من خلال برنامج طويل المدى لإنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وتتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة جديدة طبقاً لخطة واضحة وملتزم بها، مما سيحدث نقلة ضخمة في جودة الصناعة المصرية وإمكاناتها ويزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية بسبب المعايير الصارمة للجودة التي تطلبها صناعة المكونات النووية والتي ستنتقل بالضرورة إلى صناعة المكونات غير النووية التي تنتجها نفس المصانع.

والجدير بالذكر أن مميزات العرض الروسي لتنفيذ البرنامج النووي المصري لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة بالتعاون مع شركة روساتوم الروسية والذي تميز عن غيره من عروض الدول الأخرى.

وتعتبر روسيا الدولة الوحيدة التي تقوم بتصنيع مكونات المحطة النووية بنسبة 100%، ولا تعتمد على استيراد مكونات المحطة من دول أخرى قد يكون بينها وبين مصر خصومة تعرض الشروع للاحتكار من قبل هذه الدول ولا تضع أي شروط سياسية على مصر لإقامة المحطة النووية.

اقرأ أيضا|وزير الكهرباء: مدرسة الضبعة تهدف لتعريف الإنسان المصري بالتكنولوجيا النووية 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة