د.محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية
د.محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية


مستشار الرئيس: الدخول في موجة كورونا الثالثة بات متوقعاً

حاتم حسني

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 06:12 م

أكد د.محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، أن إحتمال الدخول في موجة ثالثة من وباء فيروس كورونا أصبح قريباً للغاية بسبب زيادة عدد الحالات، وهو ما يستوجب الحرص الشديد.

وأضاف«تاج الدين»، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الجمعة 9 أبريل، على هامش المؤتمر العلمي المخصص لتدريب الأطباء على تجنب الأخطاء الشائعة في استخدام أدوية علاج مرضى فيروس كورونا، أن اللقاحات لا تعطي مناعة كاملة ولكنها تقلل الأعراض، مضيفاً أن البرتوكول العلاجي أو الخطة الاسترشادية للتعامل مع الحالات تختلف من حالة لأخرى حسب الأعراض والظروف الطبية لكل حالة.

اقرأ أيضا|إصابة لاعبة التنس المصرية ميار شريف بفيروس كورونا

وأوضح مستشار الرئيس، أن البروتوكولات العلاجية يتم تطويرها من خلال التواصل مع المؤسسات العلمية والدول صاحبة التجربة السابقة في التعامل مع الجائحة، مشيراً إلى مواجهة مشاكل عديدة من الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ومضادات التجلط والمسكنات.

ونوه « تاج الدين » على أهمية اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، في التقليل من كمية الفيروسات الموجودة في المجتمع، مما يقلل من معدلات انتقال العدوى في المجتمع، كما أن اللقاح يقوي الأجسام المناعية، موضحا أن بعض المصابين بالفيروس تتكون لديهم أجسام مناعية توفر لهم الحماية لمدة تتراوح من 5 إلى 6 أشهر، وهو ما يوضحه تحليل يعرف في الأوساط الطبية بـ IGI تحليل.

وعن الأعراض الجانبية التي ارتبطت عند بعض الناس بلقاح أسترازينيكا، قال «تاج الدين»، أن الجلطات يمكن أن ترتبط بالعديد من الأمراض، مؤكداً أن الأعراض الجانبية للقاحات كورونا بسيطة، مشيراً إلى أن دولة انجلترا طعمت نحو 31 مليون مواطن بلقاح أسترازنيكا ولم ترصد حالات التجلطات إلى في 76 حالة فقط.   

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة