صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية لشهر مارس بمؤشر منظمة الأغذية والزراعة

مفرح سليمان

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 07:35 م

شهد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) لأسعار السلع الغذائية ارتفاعا بنسبة 2.1 % في شهر مارس مقارنة بشهر فبراير ليصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2014 وذلك نتيجة ما حققته المؤشرات الفرعية للحوم ومنتجات الألبان والزيوت النباتية، كما استقرت مؤشرات الحبوب والسكر.

وذكر تقرير منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) الصادر أمس، حول ارتفاع أسعار الزيوت النباتية للشهر العاشر ليحقق زيادة بنسبة 8.0 % عن الشهر السابق لتكون الزيادة في زيت النجيل بسبب المخاوف المستمرة بشأن تدنى المستويات في قوائم الجرد بالبلاد المصدرة تزامنا مع بدايات تعافى في الطلب العالمي، كما حقق زيت الصويا ارتفاعا حادا ومن المتوقع استقرار الطلب.

وارتفعت منتجات الألبان بنسبة 3.9 % عن الشهر السابق، كما ارتفعت أسعار الذبدة نتيجة ضعف إمدادات أوروبا وارتفاع الطلب الداخلي يبشر بتعافي قطاع الخدمات الغذائية.

وزادت أسعار الحليب المجفف نتيجة تراجع في إنتاجه في إسبانيا وندرة توفير حاويات الشحن في أوروبا وأمريكا الشمالية وللشهر الثالث تشهد الأجبان تراجعا طفيفا على التوالي لانحصار الطلب على الأسواق المحلية بينما ارتفعت أسعار اللحوم الدواجن بمناسبة عيد الفصح واستقرت أسعار اللحوم نتيجة تعويض الزيادة بانخفاض أسعار الصادرات من استراليا.

وفى الوقت ذاته تراجعت لحوم الأغنام نتيجة إصرار المزارعون التخلص من الحيوانات فى وقت مبكر بسبب الطقس الجاف نتج عنه زيادة الإمدادات النيوزلندا من الأغنام.

وحققت أسعار السكر أول تراجع له بنسبه 0.4 % بعد زيادة حادة في الشهرين السابقين ومن المتوقع وجود صادرات كبيرة من الهند ليحقق زياده فى هذه السنة بنسبة 30 % في الفترة نفسها من العام السابق وذلك نتيجة المخاوف من ضعف الإمدادات من فترة 2020 / 2021.

اقرأ أيضا| دراسة سويدية: تراكم البروتينات المرتبطة بالزهايمر بشكل أسرع عند النساء

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة