هبة حسين
هبة حسين


فجر جديد

«ســــاعة الميـــاه»

أخبار اليوم

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 07:52 م

هل تتعهد بالحفاظ على المياه من خلال تعديلات بسيطة فى أسلوب حياتك؟.. الآلاف فى مجلس دول التعاون الخليجى فعلوا ذلك خلال 24 ساعة فقط، دعما لحملة «ساعة المياه» ليتمكنوا بذلك من تحطيم الرقم القياسى العالمى فى موسوعة جينيس لأكبر عدد من التعهّدات بالحفاظ على المياه فى يوم واحد.
حدث ذلك يوم 22 مارس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمياه لتدق الأمم المتحدة من جديد ناقوس الخطر حول عدم حصول 2 مليار شخص على مياه صالحة للشرب فى الوقت الذى يهدر فيه الآخرون هذه السلعة الثمينة، إذ تعدّ المياه مورداً محدوداً على الرغم من كونها تغطى 70% من كوكب الأرض. وفى اطار التوقعات بازدياد الطلب على المياه بنسبة 50% بحلول 2040، ومعاناة ثلثى سكان العالم من شحّ المياه بحلول عام 2025، وفقاً لدراسات الصندوق العالمى للطبيعة، لابد من اتخاذ إجراءات حاسمة للحفاظ على المياه. 
الواقع انها ليست مشكلة الحكومات وحدها، فتأثير شح المياه الذى يلوح بظلاله على الشعوب يتطلب مشاركة مجتمعية ووعىا مستنيرا من خلال مساهمات كل منا. تعديلات بسيطة تعهد بها الآلاف منها اغلاق الصنبور أثناء تنظيف الأسنان وإصلاح جميع التسريبات فى الصنابير والحمامات وغيرها يمكن أن نلتزم بها. ورغم أنها أزمة عالمية، فنحن أيضا فى مصر نحتاج لتطبيق أساليب ترشيد المياه والاستفادة من كل المجارى المائية من بحيرات وترع والتوسع فى تحلية مياه البحر حتى نحافظ على مواردنا المائية خاصة فى ظل أزمة سد النهضة.
 فهل تتعهد بالمشاركة؟.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة