وردة الحسينى
وردة الحسينى


أرى

مسار السلام الجديد

وردة الحسيني

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 07:53 م

 

تحقيق السلام فى منطقة الشرق الأوسط سبيله وحيد هوإقامة الدولة الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطينى على كامل حقوقه المشروعة،وبالرغم من أن هذا السبيل معلوم الا ان بعض الأطراف،اسرائيل وأمريكا،قد حاولت الالتفاف عليه، والسنوات الماضية عكست ذلك بشكل ملحوظ خاصة مع تردى الوضع بمنطقتنا فى ظل ما وصفوه بالربيع العربي!
والغريب انه بالرغم من عدم حدوث أى تقدم فى مسار حل القضية الفلسطينية واستمرار بناء المستوطنات والانتهاكات الاسرائيلية، الا ان عددا من الدول قد هرولت  للتطبيع وكأنها تكافيء إسرائيل على تلك السياسات!
ولذلك ليس غريبا على الاطلاق ان «يتذاكي» نتنياهو، كما وصفته الخارجية الفلسطينية،مقترحا مسارا جديدا للسلام  ينطلق من اتفاقيات التطبيع تلك،كبوابة  للسلام مع الفلسطينيين! وبالتالى المزيد من تهميش القضية الفلسطينية. أخيرا لاجدال ان القضية الفلسطينية مفتاح الاستقرار بالمنطقة،وهوما تؤكد عليه مصر بكل تحركاتها،حيث ضرورة التوصل للسلام الشامل والعادل والدائم، ومنها مشاركة وزير الخارجية سامح شكرى بإجتماع باريس حول عملية السلام بالمنطقة،مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا والأردن ومُنسق الأمم المتحدة وممثل الاتحاد الأوروبى لعملية السلام بالشرق الأوسط،والذى تم خلاله التأكيد أن حل الدولتين أمر لا غنى عنه.. ولاشك ان تبلور التعامل الجدى مع الوضع بالمنطقة يرتبط بجانب تلك الجهود، بتغير التعاطى الامريكى فى ظل الادارة الجديدة وتوحيد المواقف العربية والفلسطينية، وكلها أمور ليست سهلة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة