الرئيس عبدالفتاح السيسى يستقبل نظيره التونسي الرئيس عبدالفتاح السيسى يستقبل نظيره التونسي

مصر وتونس.. علاقات راسخة ومصير مشترك

أحمد حمدي الجمعة، 09 أبريل 2021 - 08:03 م

 

شهدت العلاقات بين مصر وتونس توافقًا منذ ثورة 23 يوليو1952، لكنها شهدت تقاربًا أكبر خلال السنوات الأربع الأخيرة؛ حيث تشهد تواصلًا وتنسيقًا فى العديد من الملفات؛ وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، والقضية الفلسطينية. ووقع البلدان مع الجزائر على إعلان تونس الوزارى لدعم التسوية السياسية فى ليبيا فى فبراير 2017.

وبعد نجاح ثورة 30 يونيو وتولى الرئيس عبدالفتاح السيسى مقاليد السلطة فى 2014، شهدت العلاقات المصرية ـ التونسية تطورًا كبيرًا نعرض وقائعه فيما يلى:

 فى مارس 2019، زار الرئيس عبدالفتاح السيسى تونس للمشاركة فى القمة العربية، والتى ناقشت ملف هضبة الجولان السورية المحتلة، والتطورات الفلسطينية، والملف الليبى، والتدخلات الإيرانية فى الشئون العربية.

الرئيس السيسي يرحب بقيس سعيد

 وفى نوفمبر 2017، استقبل الرئيس السيسى بالقاهرة رئيسَ الحكومة التونسية يوسف الشاهد، وقد شهد اللقاء استعراضًا لمجمل العلاقات الثنائية؛ واتفق الجانبان على أهمية العمل على تطوير التعاون بين البلدين خاصةً على الصعيد الاقتصادى، وتعزيز التبادل التجاري؛ بما يرقى إلى مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين.

 وفى أكتوبر 2015، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى حينذاك نظيره التونسى الباجى قايد السبسى بالقاهرة، وقد بحث الرئيسان سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتطورات الأزمة الليبية، والأزمة السورية، وسبل مكافحة الإرهاب، كما شارك الرئيس التونسى فى احتفالات مصر بالذكرى الـ42 لنصر أكتوبر.

وفى مارس 2015، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى نظيره التونسى الباجى قايد السبسى، بشرم الشيخ؛ حيث كان السبسى قد وصل مصر للمشاركة فى أعمال الدورة الـ26 من القمة العربية.

 وبجانب هذا هناك  العديد من الاتفاقيات الاقتصادية الموقعة بين مصر وتونس؛ وأهمها اتفاقية تيسير التبادل التجارى بين مصر والدول العربية (منطقة التجارة العربية الكبرى)، وقد دخلت الإعفاء الكامل من الرسوم بداية من 1 يناير 2005، واتفاقية أغادير بين مصر وتونس والمغرب والأردن الموقعة عام 2004، واتفاقية التبادل التجارى الحر بين مصر وتونس، فضلًا عن عدد من الاتفاقيات الأخرى مثل: منع الازدواج الضريبى، وتشجيع الاستثمار، والتعاون الاقتصادى، والتعاون العلمى والتكنولوجى، والتعاون الصناعى.

هذا ويبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين 572.3 مليون دولار.. وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى تونس فى المنتجات البترولية، والأقمشة القطنية، والسلع الغذائية، والحديد والصلب، والأجهزة الكهربائية، والمصنوعات البلاستيكية والزجاجية.

وتتمثل أهم الصادرات التونسية إلى مصر فى المنتجات الكيماوية، ولوازم السيارات والجرارات، والمنتجات الورقية، والأجهزة الكهربائية، والمنتجات الخزفية.

وبشأن أبرز وقائع العلاقات الاقتصادية تم يوم 15 نوفمبر 2020، كشف رئيس مكتب التمثيل التجارى المصرى فى تونس علاء الدين حسين، عن أن هناك دراسة لإنشاء بنك مصرى − تونسى مشترك لتوفير التسهيلات اللازمة للمعاملات التجارية والمالية بين البلدين لمساعدة وتشجيع رجال الأعمال والمستثمرين من الجانبين.

 وفى 21 أبريل 2019، عُقِدَتْ فعاليات الدورة الثانية لمجلس الأعمال المصرى− التونسى، التى نظمتها جمعية رجال الأعمال المصريين، بمشاركة ∩جبر الحوات∪ رئيس الجانب التونسى بالمجلس المشترك، وقد طالب المجلس خلال الدورة بضرورة إنشاء خط ملاحى لتسهيل حركة التبادل التجارى بين البلدين.

وفى 18 يناير 2019، وقعت وزارة الزراعة المصرية على برنامج عمل لتبادل الخبرات فى مجال الصيد والاستزراع السمكى لعامى 2019 و2020 مع وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحرى التونسية.

 وفى 11 أغسطس 2018، عُقِدَ اجتماع اللجنة التجارية الصناعية المصرية ـ التونسية المشتركة فى دورتها الخامسة؛ حيث اتفق الجانبان على تعزيز العلاقات التجارية المشتركة، وإزالة كافة التحديات التى تعترض انسياب حركة التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين.

 وفى 12 نوفمبر 2017، ترأس رئيس وزراء مصر شريف إسماعيل ونظيره التونسى يوسف الشاهد فعاليات الدورة رقم 16 للجنة العليا المصرية − التونسية والتى عُقِدَتْ بالقاهرة، وشهدت التوقيع على عدد من الوثائق للتعاون فى مجالات متعددة؛ تضمنت النقل البحرى، والاعتراف المتبادل بشهادات الكفاءة وشهادات الأهلية البحرية للملاحين، والخدمات البيطرية، والمعارض والأسواق الدولية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والصحة والدواء، والرياضة.

 وفى 11 نوفمبر 2017، عُقِدَتْ فعاليات منتدى الأعمال المصرى−  التونسى بمشاركة 18 شركة تونسية وعدد من رجال الأعمال التونسيين.

 وفى سبتمبر 2015، عُقِدَتْ اللجنة المصرية ـ التونسية المشتركة برئاسة رئيس الوزراء المصرى إبراهيم محلب ونظيره التونسى الحبيب الصيد بتونس، بهدف تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، وشهدت الاتفاق على توقيع عدد 16 مذكرة تفاهم، وبرنامجاً تنفيذياً للتعاون بين البلدين.

وخلال العقود الأخيرة وفى الفترة الحالية، تحرص مصر على المشاركة فى المهرجانات الفنية والثقافية التونسية مثل مهرجان قرطاج السينمائى، ومعرض الكتاب الدولى التونسى.

الرئيس السيسي يستقبل قيس سعيد



 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

 

الأكثر قراءة


 

 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة