فيليب إليزابيث يحطمان الرقم القياسى فى استمرار الحياة الزوجية
فيليب إليزابيث يحطمان الرقم القياسى فى استمرار الحياة الزوجية


قبل 60 يوماً من بلوغ عامه المائة

فيليب غيّر‭ ‬مذهبه‭ ‬ليتزوج‭ ‬إليزابيث‭ ‬وأوصى‭ ‬بالدفن‭ ‬بجوار‭ ‬ممشى‭ ‬الملكة

أخبار اليوم

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 08:52 م

الرئيس‭ ‬السيسى‭ ‬وعشرات‭ ‬من‭ ‬قادة‭ ‬العالم‭ ‬ينعون‭ ‬دوق‭ ‬إدنبرة

‮«‬كورونا‮»‬‭ ‬يربك‭ ‬ترتيبات‭ ‬الجنازة‭.. ‬وحداد‭ ‬ملكى‭ ‬8‭ ‬أيام

زواج‭ ‬مثالى‭ ‬استمر‭ ‬73‭ ‬عاما‭ ‬وحطم‭ ‬الرقم‭ ‬القياسى

 

 صورة عائلية تجمع الأمير والملكة وأولادهم 

بعث الرئيس عبدالفتاح السيسى برقية تعزية إلى الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا فى وفاة زوجها الأمير فيليب دوق ادنبرة، معربا عن خالص تعازيه وصادق مواساته للملكة ولجميع أعضاء الأسرة الملكية فى مصابهم، حسبما صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

وكان قصر باكنجهام الملكى قد أعلن وفاة الأمير فيليب دوق ادنبرة، عن عمر ناهز الـ 100 عام، وذلك بعد أيام من مغادرته المستشفى وتحسن حالته الصحية.. وقال بيان من قصر باكنجهام: "ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكى الأمير فيليب دوق إدنبرة، حيث توفى سموه بسلام صباح الجمعة فى قلعة وندسور∪.. وختم البيان بالقول: "العائلة الملكية تنضم إلى الناس فى جميع أنحاء العالم للحداد على فقدانه∪.. وصرح مصدر ملكى، بأن الدوق "فيليب" كان قد دخل المستشفى بعد أن شعر بالإعياء لفترة وجيزة، حتى يظل تحت ملاحظة الفريق الطبى المعالج له خلال العطلة الأسبوعية، وأن الدوق كان فى حالة معنوية مرتفعة.

وقد توالت التعازى على قصر باكنجهام من العديد من الدول وقادة العالم. حيث نعى رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون الأمير فيليب قائلاً انه "كان داعماً للملكة فى ادارة دفة العائلة المالكة لما فيه خير العرش والأمة.. ولقد تلقيت خبر وفاته بكثير من الحزن والألم∪.. وقال زعيم حزب العمال البريطانى كير ستارمر إن المملكة المتحدة فقدت موظفًا حكوميًا استثنائيًا وهب حياته لبلدنا.. وعبرت جوليا جيلارد رئيسة وزراء أستراليا السابقة عن حزنها العميق على تويتر وكتبت: "لدى ذكريات جميلة عن قضاء الوقت مع الأمير فيليب أثناء زيارته إلى أستراليا حيث كان رجل واجب، وكان لديه شعور بالمرح. ستحزن الملكة وعائلته والملايين حول العالم على وفاته∪.. بينما قال رئيس وزراء أستراليا الحالى، سكوت موريسون، فى بيانه "لما يقرب من 80 عامًا، خدم الأمير فيليب بلده والكومنولث.. وجسّد جيلًا لن نراه مرة أخرى أبدًا.

وأعرب الجنرال ديفيد هيرلى، الحاكم العام لكومنولث أستراليا، عن حزنه العميق لوفاة الأمير وكتب فى بيانه أن هذا يوم حزين وتاريخى.. كما اعلنت الوزيرة الاولى لسكوتلاند نيكولا ستيرجون عن تعازيها وحزنها لوفاة الأمير.. وقالت فى تويتر "أبعث بتعازى الخالصة والصادقة لجلالة الملكة وعائلتها".

وستدخل الملكة اليزابيث فترة حداد لمدة 8 أيام قبل جنازته. وعلى الرغم من أنه يحق له الحصول على جنازة رسمية، إلا أنه ليس من المؤكد ما إذا كان الأمير فيليب سيحصل على مثل تلك الجنازة، حيث قال سابقًا إنه لا يريد "ضجة". ولا يريد أن يسجى جثمانه فى قاعة وستمنستر، والتى تعتبر من المبانى التاريخية، وتستخدم عادة للاحتفالات العامة الرئيسية والتأبين، ولذلك فبدلاً من أن يسجى الجثمان فى وستمنستر آبى، يُعتقد أن جثة الدوق ستظل فى قصر سانت جيمس، حيث رقد جسد الأميرة ديانا لعدة أيام قبل جنازتها فى عام ١٩٩٧. ولن يكون متاحاً للجمهور تقديم وداعهم.. 

كما ستقام مراسم الجنازة نفسها فى كنيسة القديس جورج بقلعة وندسور، وستكون جنازة على الطراز العسكرى. من المحتمل أيضًا أن تكون قائمة المدعوين أصغر، مع وجود أفراد العائلة والأصدقاء ورؤساء الدول من دول الكومنولث فقط من بين المعزين.. من جانبه قال موقع "برمنجهام" البريطانى ان الترتيبات النهائية الدقيقة ستعتمد على كيفية تعامل المملكة المتحدة مع تفشى المرض وعدد الأشخاص المصابين بالفيروس.. وتعنى القواعد الحالية المتعلقة بالجنازات فى إنجلترا أنه لا يجوز حضور سوى 30 شخصًا كحد أقصى، ويجب أن يكونوا على مسافة اجتماعية.

وقد اعتزل الأمير فيليب الحياة العامة يوم الأربعاء 2 أغسطس 2017 بعد أن بلغ عامه الـ 96، وشارك فى ذلك اليوم فى آخر فعالية رسمية له، وذلك بعد مشاركته فى أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش فى 1952.

ولد فيليب فى جزيرة كورفو اليونانية فى 10 يونيو 1921 لأمير اليونان أندرو والأميرة أليس أميرة باتنبرج، وقبل أن يتزوج إليزابيث، تخلى عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية وأصبح مواطنًا بريطانيًا، حصل على العديد من الألقاب الملكية بما فى ذلك دوق إدنبرة وإيرل ميريونث وبارون جرينتش، ولم يصبح أميرًا رسميًا فى المملكة المتحدة حتى عام 1957.

الملكة اليزابيث والامير فيليب 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة