الوزير
الوزير


«النقل في أسبوع».. توقيع اتفاقية لتصنيع 1000 عربة قطارات بضائع

نشوة حميدة

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 09:10 م

شهدت وزارة النقل عدد من الأحداث المهمة خلال الأسبوع الجاري، كان أبرزها جولة وزير النقل الفريق كامل الوزير بمحطة سكك حديد الزقازيق وكذلك لقاءه مجددا بقائدي القطارات. 

اقرأ أيضاً | وزير النقل يبحث مع مدير «جايكا» تدعيم التعاون في مترو الأنفاق

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» أبرز أحداث وزارة النقل خلال الأسبوع، كالتالي .

جولة أبوراضي البداية من جولة الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل لمتابعة خطة التطوير والإجراءات الخاصة بالعمرات والصيانة وزيادة عوامل السلامة والأمان، حيث تفقد ورش كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف. 

جاء ذلك لمتابعة أعمال مشروع تجديد وتطوير وتحسين  عدد 925 عربة درجة ثالثة (إعادة تحسين عدد 450 عربة، تأهيل عدد 212 عربة، تحسين عدد 263 عربة) والمتضمنة إعادة تأهيل دورات المياه، ومراجعة جميع الأبواب والشبابيك واستكمال فواقد العربات، ومراجعة واستكمال الانارة، وتجديد الارضيات، ومراجعة الفايبر، وإعادة الدهان بالشكل والتصميم الجديد. 

وجاءت الجولة ضمن متابعة خطة تجديد وتطوير وتحسين 1223 عربة بنهاية عام 2021 (  عدد 1023 عربة بورش السكة،  وعدد 200 عربة يتم تأهيلها بمصنع سيماف). 

وأكد الوزير أن الخطة تشمل الي جانب تطوير الاسطول الحالي 
توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وصل منها حتى الآن 295عربة وعدد 6 قطارات جديدة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية العالمية 
ومن المنتظر وصول اول قطار في يوليو القادم. 

وتفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة وشاهد مراحل تطوير العربات وكذلك العمرات المختلفة ووجه بضرورة الإهتمام بضبط الجودة وان تكون كافة الأعمال على أعلى مستوى  لإحداث نقلة نوعية في مستوي وكفاءة ومظهر عربات السكة الحديد العادية، مشيراً الى اهتمام القيادة السياسية  ومتابعتها الدورية والمستمرة لعملية التطوير الشاملة التي تشهدها السكة الحديد وفي لقائه مع العاملين بالورشة شدد الوزير على ضرورة العمل على مدار الساعة لسرعة إنجاز كافة الاعمال وان يؤدي كل فرد واجباته، وأن يعمل الجميع على أن تكون هيئة السكك الحديدية في مقدمة الهيئات وان يتم تقديم اعلى مستوى من الخدمة لجمهور الركاب وانه لن يسمح باي تقصير او تهاون في العمل. 

كما أكد الوزير أهمية توسعة المساحة الكلية للورشة والتطوير المستمر للمعدات ودعمها بمعدات حديثة  لمواكبة الطلب المتزايد علي تطوير العربات ضمن الخطة الشاملة لتطوير كافة  ورش السكك الحديدية والتي تشمل تطوير البنية التحتية والمعدات، وبناء هناجر جديدة للتوسعة وفتح ورش جديدة وتدريب العاملين بها على أحدث نظم وتكنولوجيا صيانة وتطوير وعمل العمرات لاسطول الوحدات المتحركة مشيراً الى ضرورة الاستعانة بشركات قطاع خاص لمساعدة هيئة السكك الحديدية في الانتهاء من  تطوير وإعادة تاهيل وتجديد كافة أسطول العربات بالسكة الحديد قبل نهاية 2021. 

صفقة قطارات البضائع 
ومن جولة كوم أبو راضي إلى صفقة قطارات البضائع، حيث شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بحضور المهندس كامل الوزير، وزير النقل، والفريق عبدالمنعم التراس، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، مراسم توقيع اتفاقية عقد بين وزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والهيئة العربية للتصنيع، مُمثلة في مصنع سيماف؛ بهدف تعزيز التعاون بين السكة الحديد ومصنع سيماف، وتعظيم المنتج المحلي في مجال صناعة عربات السكك الحديدية.

ووقع الاتفاقية كل من المهندس أشرف رسلان، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، والمهندس إسماعيل نجدي، رئيس مجلس إدارة مصنع سيماف.

وعقب التوقيع، أشار وزير النقل إلى أن هذه الاتفاقية تتضمن قيام مصنع سيماف، التابع للهيئة العربية للتصنيع بتصنيع وتوريد ١٠٠٠  عربة بضائع أنواع مختلفة، تشمل ٣٠٠ عربة كشف قلاب، و٣٧٥ عربة سطح حاويات، و١٥٠ عربة صهريج، و١٢٥ عربة صندوق، و٥٠ عربة سبنسة.

وأضاف وزير النقل أنه سيتم الانتهاء من توريد كامل العقد لعدد الـ ١٠٠٠ عربة خلال ٤ سنوات من تاريخ تفعيل العقد النهائي وسيتم الانتهاء من توريد جميع عربات الكشف القلاب بعدد ٣٠٠ عربة وجميع عربات السطح بعدد ٣٧٥ عربة خلال ٢٤ شهرا من تاريخ تفعيل العقد النهائي.

كما أشار المهندس كامل الوزير إلى أن ذلك يأتي في إطار  توجيهات القيادة السياسية بتوطين صناعة وسائل النقل في مصر، وتطوير قطاع نقل البضائع في السكة الحديد بزيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية؛ للحفاظ على شبكة الطرق، وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية المالية، لافتا إلى أن هذه الصفقة ستشكل نقلة نوعية كبيرة في هذا المجال خاصة مع التعاقدات الضخمة الني أبرمتها وزارة النقل لتصنيع وتوريد جرارات جديدة، والتي وصل منها حتى الآن، 110جرارات جديدة و301 عربة ركاب، وبالتزامن مع تطوير وتحديث نُظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، وتجديد القضبان والبنية التحتية بالسكة الحديد.

وأوضح الفريق عبد المنعم التراس، أن هذا التعاقد يُعد استكمالاً  للشراكة القائمة بين السكة الحديد ومصنع سيماف في العديد من المشروعات الكبيرة والمهمة التي يأتي على رأسها مشروع توريد ١٤٠ عربة بضائع سطح، والذي تم الانتهاء منه، وكذلك مشروع تطوير المظهر الداخلي والخارجي لعدد ٢٠٠ عربة؛ حيث تم الانتهاء من تطوير ١١٥ عربة، بالإضافة إلى مشروع تصنيع وتوريد ١٠٠ عربة توليد قوى، ومشروع تصنيع وتوريد ٧٥ عربة غلال.

جولة الشرقية
كما واصل الفريق كامل الوزير جولاته التفقدية لمتابعة مشروعات تحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية لزيادة معدلات السلامة والأمان وتحقيق السيطرة الكاملة على حركة مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشري للحد من الحوادث. 

وكذلك تفقد سير العمل في محطات وورش السكة الحديد لمتابعة مستوى الخدمة المقدمة لجمهور الركاب والإجراءات الخاصة بأعمال الصيانة والعمرات المختلفة للوحدات المتحركة 

بدأت الجولة بتفقد مشروع تطوير  وتحديث نظم الإشارات على خط بنها /بورسعيد بطول 214 والجاري تنفيذه حاليًا بمعرفة شركة سيمنز العالمية بنظام الكتروني حديث (EIS)، والذي يحقق أعلى معدلات الأمان والحاصل على شهادة SIL4، حيث تفقد الوزير برج شبلنجة للإشارات والذي تم دخوله الخدمة يإجمالي 10كم في فبراير الماضي والذي يتحكم في عدد 26 سيمافور ضوئي وعدد 2 مزلقانات تعمل أوتوماتيكيا وعدد 18 موتور تحويلة حيث شاهد الوزير عمل البرج بالنظام الإلكتروني الحديث. 

ويعتبر هذا البرج هو البرج الثاني الذي تم إدخاله الخدمة بعد برج ابوحماد الذي دخل الخدنة في ديسمبر 2020 وحيث يتكون المشروع  من (21 برجا رئيسيا و19 برجا ثانويا و84 مزلقانا). 

ثم توجه الوزير إلى مدينة منيا القمح حيث كان في استقباله الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية حيث تم متابعة معدلات تنفيذ برج  إشارات منيا القمح. 

 ووجه الوزير بزيادة اطقم المهندسين والفنيين والعمال في مواقع العمل  على مدار الساعة لسرعة إنجاز كافة مشروعات الإشارات وفقاً لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل وذلك لزيادة معدلات السلامة والأمان   
 لافتا الى ضرورة اعلام المواطن بشكل مستمر بالتأخيرات الناتجة عن مشروعات الإشارات التي نسابق الزمن للانتهاء منها لزيادة معدلات السلامة والأمان  كما تفقد الوزير محطة منيا القمح ووجه  بتطويرها  وإغلاق الاسوار المحيطة بالمحطة بحدود أملاك السكة الحديد بعد إنتهاء المشروع

بعدها، توجه الوزير لمحطة الزقازيق للسكك الحديدية حيث تفقد الأرصفة  واطمئن على نظافتها ووجه  بالمحافظة المستمرة على نظافة كافة الأرصفة في كافة المحطات والقطارات واستمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا وكذلك  ضرورة تنظيم الوضعية الخاصة بالأكشاك المنتشرة بالمحطة، كما تفقد القطار  رقم 23 القادم من طنطا الى الزقازيق والتقى بقائد القطار وطالبه ببذل كل الجهد لخدمة الركاب. 

وخلال تفقده شبابيك التذاكر، أكد على حسن معاملة الراكب وتقديم كافة التسهيلات له والتقى بعدد من الركاب  ودار حوار معهم حيث أشار الوزير إلى مايتم تنفيذه من مشروعات ضخمة للتطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية لتحسن الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وزيادة معدلات السلامة والأمان على الخطوط، كما أكد الوزير على التزام السكة الحديد بالتخفيضات المخصصة لكبار السن وتقديم كافة التسهيلات لهم، ثم توجه لموقع تخزين القطارات(حوش بلوك 4) حيث وجه بالتركيب الفوري لكاميرات المراقبة في الموقع وعدم الاكتفاء بما تم تركيبه من كاميرا مراقبة بالمحطة وأرصفتها. 

ثم توجه الوزير لورشة الزقازيق المتخصصة في أعمال الصيانة الدورية بأنواعها المختلفة وتحهيز الجرارات والعربات وعمل العمرات للعربات المطورة حيث تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة والتقى الفنيين والمهندسين وطالب الوزير بالاهتمام بصيانة ونظافة المعدات والانضباط والالتزام بمواعيد العمل وزيادة إنتاجية الورشة وعدم خروج اي قطار الا بعد التأكد التام من الحالة الفنية له. مؤكد انه لامكان لأي مقصر او مهمل في عمله وفي حق الراكب

وعقد وزير النقل لقاءا موسعاً مع  عدد كبير من السائقين وعمال الابراج والمزلقانات ومشرفي وكمسارية القطارات طوائف التشغيل المختلفة حيث أكد الوزير على أهمية ان يؤدي كل فرد واجباته  خاصة وان العنصر البشري من أهم عوامل نجاح المنظومة مشيرا الى تنفيذ الوزارة مخطط  للارتقاء بالعنصر البشري في السكة الحديد وإعادة تأهيله وتدريبه على أحدث نظم التكنولوجيا وذلك ضمن خطة التطوير الشاملة للسكة الحديد والتي يتم تنفيذها والتي  تشمل إلى جانب ذلك  تطوير الاسطول الحالي من العربات  توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب والتي وصل منها حتى الآن 301عربة وتوريد عدد 6 قطارات جديدة تم التعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية العالمية ومن المنتظر وصول اول قطار في يوليو القادم وكذلك التعاقد على 260 جرار جديد وصل منهم حتى الآن 110جرار وكذلك تطوير الورش  والمحطات والمزلقانات والبنية التحتية ونظم الإشارات التي تهدف لزيادة معدلات السلامة والأمان على خطوط السكة الحديدية. 

وأشار إلى أنه جار ومخطط تنفيذ مشروعات لتحديث نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية بطول 1800 كم بتكلفة 46.8 مليار جنيه، لافتاً إلى أنه يتم تنفيذ خطة للتطوير الشامل لمنظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية للحفاظ على شبكة الطرق وزيادة موارد هيئة السكك الحديدية المالية، مشيرا إلى أنه يدخل ضمن هذه الخطة توقيع اتفاقية عقد لتصنيع وتوريد ١٠٠٠ عربة سكة حديد بضائع بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع. 

 كما أكد الوزير على قيادات السكة الحديد على اهمية حملات التوعية الخاصة ببعض السلوكيات السلبية الخاطئة من بعض المواطنين والتي تعرض حياتهم للخطر مثل اقتحام المزلقان وهو مغلق ومزود بأجراس وأشارات ووسائل تنبية سمعية وبصرية. 

كما أوضح الفريق مهندس كامل الوزير انه منذ توليه حقيبة النقل
فقد تعهدت أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والشعب المصري بأن يتم تطوير منظومة السكة الحديد بأبنائها وان تكون هيئة السكك الحديدية واحدة من انجح الهيئات وهو ما يستوجب ان يتسابق كل فرد لتنفيذ مخطط التطوير وخدمة المواطنين. 

وقد أكد السائقون والعاملون بالسكة الحديد لوزير النقل  بتعهدهم  للقيادة السياسة والشعب المصري ببذل كل الجهد لاستكمال مسيرة التطوير  التحديث للسكه الحديد والتسابق في خدمه الراكب المصري.

لقاء جايكا
أخيرا، التقى وزير النقل ماتسوناجا هيديكي المدير الإقليمى بوكالة التعاون الدولية اليابانية (جايكا)  لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجال مترو الأنفاق. 

في بداية اللقاء، أكد وزير النقل على  عمق العلاقات المصرية  اليابانية والتعاون المثمر بين الجانبين في العديد من المجالات ومنها مجال النقل وخاصة مشروعات مترو الأنفاق مشيرا الى تطلعه الى استمرار  وزيادة التعاون مع الجانب الياباني نظرا لما تملكه اليابان من خبرات وتكتولوجيا حديثة في شتى مجالات النقل. 

كما أشاد المدير الاقليمي بوكالة التعاون الدولية اليابانية(جايكا)  بالتطور الكبير الذي تشهده مصر في كافة المجالات وبالتعاون مع وزارة النقل في مجال مترو الانفاق معرباً عن سعادته البالغة بمررو الخط الرابع للمترو بالمتحف المصري الكبير عند محطة المتحف  المصري الكبير بما يساهم في خدمة الحركة السياحية وتنقل المواطنين مشيرا الى انه تابع  بسعادة بالغة الحدث المصري التاريخي لنقل المومياوات الملكية إلى متحف الحضارة والذي يدل على عراقة تاريخ وحضارة الشعب المصري مؤكدا انه يتوقع حدث بمثل هذا الزخم عند افتتاح المتحف المصري الكبير. 

ثم ناقش الجانبان الموقف التنفيذي للخط الرابع للمترو، حيث تم استعراض أعمال الجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع (حدائق الأشجار – المساحة) (401) والذي يقوم بتنفيذه  إتحاد شركات (المقاولون العرب - بتروجيت – كونكورد – حسن علام)حيث تم تسليم مواقع العمل بمحطات (حدائق الأشجار – حدائق الأهرام – النصر – المتحف المصري الكبير - الرماية - الأهرامات) لاتحاد الشركات ، وتم وضع الأسوار الخارجية لمواقع العمل بالمحطات كما تم الإنتهاء من أعمال الحفر الاستكشافي وأعمال الجسات، وبدأت أعمال Guide Wall وتوريد ماكينات حفرDiaphragm Wall  في محطة الأهرامات وبدأت أعمال الحفر بمحطة حدائق الأشجار. 

كما أكد الجانبان على أهمية الإسراع في  الإجراءات الخاصة بالطرح  لأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة - عمرو بن العاص وعلى أهمية الانتهاء من 
الإجراءات الخاصة بأعمال الوحدات المتحركة   ( 412). 

وتناول الجانبان أهمية مشروعات مترو الأنفاق في تعظيم منظومة النقل الجماعي في مصر وعلى سهولة تنقل المواطنين وكذلك اهمية مترو الأنفاق في تسهيل تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تم التأكيد على ان  الأشخاص ذوو  الإحتياجات الخاصة لهم الأولوية القصوى في مشروعات الهيئة القومية للانفاق. حيث يتم تجهيز  المحطات والقطارات لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة فمثلا  جميع محطات الخط الثالث مزودة  (  المصاعد المتحركة- -  المقاعد المخصصة في عربات المترو -  توفير علامات خاصة لذوي الإجتياجات الخاصة . - تركيب إنذارات للتحذير من قدوم القطارات. 

كما سيتم في الخط الرابع للمترو  تركيب بوابات على الأرصفة المزدحمة لحماية المواطنين وكذلك تنفيذ كل الوسائل التي تسهل تنقلاتهم في المحطات التي لايتوافر  فيها بعض هذه الوسائل وخاصة في الخطين الأول والثاني للمترو.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة