أميرة سليم
أميرة سليم


المومياوات الملكية نقلتنا للعالمية

أميرة سليم: المصريون يستحقون فنا راقيا

مصطفى حمدي

الجمعة، 09 أبريل 2021 - 11:27 م

إشادات كبيرة تلقتها السوبرانو العالمية أميرة سليم، بعد مشاركتها فى حفل موكب المومياوات الملكية .. أميرة ابنة الأسرة الفنية العريقة أبدعت بأداء أنشودة "مهابة إيزيس" ضمن المقطوعة الموسيقية التى عزفت خلال الحفل .. فهى ابنة الفنان التشكيلى الكبير أحمد فؤاد سليم وابنة عازفة البيانو القديرة الفنانة مارسيل متى.. رحلة طويلة قطعتها أميرة قبل تألقها فى حفل موكب المومياوات الملكية.. رحلة توجتها فى تلك اللحظات الساحرة من حياتها ومشوارها الفنى وهو المشهد الذى بدأت حديثها لملحق الفنون من خلاله.

- فى البداية كيف ترين رد فعل الإعلام والجمهور على مشاركتك فى حفل موكب المومياوات الملكية ؟

أولا أنا فخورة كل الفخر بمشاركتى فى هذا الحدث العالمى الكبير والتاريخى وسعيدة بان أكون فردًا ضمن المجموعة الضخمة من المبدعين التى صنعت هذا الحدث، وأكثر ما أثار شعورى بالفخر هورسائل الإشادة التى تلقيتها من أبناء بلدى، منذ أن انتهى الحفل وأنا أتلقى حتى الآن التهانى من أصدقائى فى مصر وخارجها، لقد كنت دائما مؤمنة بأن المصريين يستحقون فنا راقيا وحقيقيا، وعندما أتيحت لهم الفرصة تفاعلوا مع هذا الفن بمنتهى الاعتزاز والتقدير .

- البعض كان يقول ان عامة الشعب لا تتذوق موسيقى الأوبرا وهذا اللون من الفنون .. هل كان نجاح "مهابة ايزيس" ردا قاطعا على تلك المقولة ؟

الشعب المصرى حساس ومرهف المشاعر ومتذوق للفن، وعندما قدمنا مقطوعة أوبرالية تخاطب هذه المشاعر وقريبة من الهوية المصرية تذوق المصريون هذا الفن وقدروه وتفاعلوا معه، والمهم أننا قدمنا لحنا يحمل الهوية المصرية بإخلاص ودقة فلمس قلوبهم.

- كيف رأيت مقطوعة "مهابة ايزيس" بمجرد عرض الفكرة عليك خاصة وانها باللغة الهيروغليفية؟

هذه مقطوعه عبقرية تحمل روح الأوبرا والهوية الموسيقية المصرية، وهى ليست جنائزية كما يرى البعض ولكنها تحمل تقديسا للإلهة إيزيس، وهذا يعكس ثقافة موسيقية كبيرة من هشام نزيه.. الغناء باللغة الفرعونية أمر جديد وفريد من نوعه، وهذا بالتأكيد تطلب استعدادات خاصة على مستوى النص واللحن والأداء، بالتأكيد كانت تحدى صعب ومقلق، لأن الأمر يتعلق هنا بإيقاع اللغة وجرسها الموسيقى فى الأذن، ولكن هشام نزيه اختار نصا حمل كلمات ايقاعها ملائم للأذن وسهل النطق وذلك استغرق بحثا طويلا وشاقا، وتدريبا احتاج اتقانا لنطق الهيروغليفية، ولكن اللحن كان سلسًا وقائمًا على جمل موسيقية تمس القلب.

- وماذا بعد أن اصبحت المقطوعة "تريند" على تطبيقات الموسيقى ومواقع التواصل الاجتماعي؟

أمر فى غاية الجمال والعظمة .. أنا سعيدة جدا بأن يتذوق المصريون هذا العمل الفنى بكل هذه المحبة والترحاب وهذا دليل على أننا شعب ذواق للفنون والموسيقى وذوقنا الراقى موجود وحاضر فى الوجدان طوال الوقت 

- البعض يحاول فهم طبيعة المقطوعة حتى الآن .. هل هى جنائزية أم ماذا؟

مهابة ايزيس ليست مقطوعة جنائزية تحمل نصا لتقديس الإلهة إيزيس وهذا من قلب موروث الحضارة المصرية "انشودة مهابة ايزيس" وهى موجودة على جدران معبد ديرشيليوت فى الأقصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة