صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للأمهات.. احذري تلك الأشياء تدمر مناعة طفلك

مي سيد

السبت، 10 أبريل 2021 - 01:28 ص

لدى كل الأطفال مناعة طبيعية في أجسادهم يكتسبها من أمهاتهم خلال فترة الحمل أو بعد الولادة لكن يوجد أخطاء شائعة تتسبب في تدمير مناعة الأطفال يجب على الأمهات تحذرهم.

- فقدان الشمس

تساعد الشمس على زيادة المناعة لدى الأطفال وتعزيز قوة أجسامهم لأنها مصدر غني بالفيتامين "د" الذي يعمل على تعزيز المناعة لذلك قلة تعرض الأطفال إلى الشمس يقلل من جهازهم المناعي.

- السكر

تناول الأطفال الأطعمة المليئة بالسكر يؤدي إلى ضعف جهازهم المناعي والسكر هنا لا يقتصر على النوع الأبيض فقط، بل يشمل كل الأطعمة السكرية من مربى وعسل وعصائر محلاة وغيرها.

- الألوان الصناعية

تؤدي المواد الحافظة والألوان الصناعية إلى إنهاك قوى الجهاز المناعي وزيادة الالتهاب في الخلايا، ما يزيد من فرص تحولها إلى خلايا سرطانية.

المعجنات

الإفراط في تناول المعجنات يضعف مناعة الأطفال .

- المضادات الحيوية

تلجأ الأمهات في كثير من الأحيان إلى استخدام المضادات الحيوية بمجرد إصابة الطفل بأحد أعراض نزلات البرد خاصة ارتفاع درجة الحرارة، وهذا من أكبر الأخطاء التي ترتكب.

فمن المهم تقنين استخدام المضادات الحيوية للأطفال وعدم الإكثار من إعطائها له، لمنح فرصة للجهاز المناعي للتعامل مع الجراثيم الدخيلة عليه وتطوير أسلحته ومحاربتها.

- قلة النوم

النوم أمر صحي جدا لتكون خلايا العقل والجسم لذلك يجب على الأطفال أن يحصل على فترة نوم ما بين 7 إلى 8 ساعات ليلا وأيضا النوم يساعد في تعزيز جهاز المناعي.

- الضغط النفسي

يتسبب الضغط النفسي على الطفل في تأخر استجابته المناعية، وإذا استمر لفترات قد يسبب ارتباكا في الهرمونات عند سن البلوغ.

- تجاهل النظافة

سواء كانت النظافة الشخصية أو نظافة المنزل والمكان الذي يتحرك فيها الطفل، ويؤدي عدم الاهتمام بالنظافة إلى تعريض الجسم للمزيد من الجراثيم والبكتيريا، ما يضعف الجهاز المناعي لدى الطفل.

اقرأ أيضا: خلاصة القول فى التعامل مع كورونا

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة