وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


المديريات التعليمية تستعد لوضع الامتحانات الشهرية لطلاب الأول والثاني الثانوي

فاتن زكريا

السبت، 10 أبريل 2021 - 01:13 م

بدأت مديريات التربية والتعليم في الاستعداد لوضع الامتحانات الشهرية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام والمقرر عقدها في نهاية ابريل الجاري ، حيث كشفت مصادر لبوابة أخبار اليوم ، أن المديريات التعليمية بمختلف المحافظات قامت بتكليف الموجهين العموم للبدء في التوجيه بإعداد أسئلة الاختبارات الشهرية لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام وفقا لأسئلة الامتحان المجمع أو متعدد التخصصات ليكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة .

اقرأ أيضا| جداول الأسبوع الـ 26 لشرح دروس صفوف النقل بقناة مدرستنا

 

وأشارت المصادر ، إلى أن واضعي امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي سيراعون أثناء وضعهم للأسئلة الاهتداء بأسئلة النماذج الامتحانية الاسترشادية والورقة الخاصة بالمفاهيم والقوانين الأساسية التي أعلنت عنها الوزارة واعدها خبراء المركز القومي للامتحانات ،حيث أصدرت الوزارة تعليمات للمديريات التعليمية بضرورة التنبيه بتوجيه الطلاب و القائمين على وضع الامتحانات الشهرية بضرورة الاطلاع
على النماذج الاختيارية والنماذج الخاص بالمفاهيم والقوانين الأساسية للمواد الموجودة علي الموقع الالكتروني للوزارة للاهتداء بها ، وكذا التنبيه على الإدارات التعليمية بطباعة النماذج الخاص بالمفاهيم والقوانين الاساسية لتوزيعها الطلاب أثناء عقد الامتحان ويسمح للطالب بإضافة ما يحتاجه من معلومات على النموذج الخاص بالمفاهيم والقوانين.
 
وكشفت المصادر ذاتها، أن المديريات لم تتلق حتى الآن تفاصيل طباعة ورقة المفاهيم الأساسية وتسليمها للطلاب، سواء ستكون داخل اللجان كل يوم على حدة أم سيتم تسليم جميع المواد في اليوم الأول للامتحانات.
 
وأوضحت المصادر، أن الإدارات التعليمية ستتولى عملية تصحيح امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، وستقوم بجمع متوسط امتحانات شهرين ابريل ومايو واحتساب الدرجة النهائية للطالب.
 
وأضافت المصادر ، انه سيتم عقد امتحان تكميلي لأولي وثانيه ثانوي، في أيام ١٧ و١٨ و١٩ من أبريل، للطلاب الذين تغيبوا عن امتحان الفصل الدراسي الأول، أو حصل علي ضعيف في احد المواد، وشرط دخول امتحان ابريل ومايو، اجتياز الامتحان التكميلي لهؤلاء الطلاب.
 
وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن طرق وضوابط التقييم لطلاب الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي 2021-2020.
 
وجاءت الضوابط كالتالي:
- تمثل متوسط الدرجات التي يحصل عليها الطالب في امتحانات شهر أبريل وشهر مايو نتيجة الفصل الدراسي الثاني، وتحسب بنسبة 100% من الدرجة العظمى للمادة بشرط حضور الطالب لامتحان الفصل الدراسي الأول وأداء الامتحان التكميلي (في حالة كان مقرر له امتحان تكميلي).
 
- تُعقد الامتحانات مجمعة بواقع ١٥ سؤال للمادة بنوعية اختيار من متعدد في زمن قدره ساعة على أن تكون الإجابة بنفس ورقة الأسئلة (وليس بابل شيت) ويزود كل طالب بورقة بها المفاهيم والقوانين الأساسية للمادة بديلاً عن اصطحاب الكتاب المدرسي.
 
- الطالب الذي تخلف عن أداء امتحان الفصل الدراسي الأول يُعقد له امتحان تكميلي قبل الامتحان المقرر عقدة في نهاية شهر أبريل، بواقع (15) سؤال اختيار من متعدد لكل مادة منفصلة وفي زمن قدره (ساعة) ويعقد بمعرفة المدرسة بحيث لا يتجاوز عدد المواد عن ثلاث مواد في اليوم الواحد، ويعتبر أداء الامتحان التكميلي شرط أساسي لإعلان نتيجة الفصل الدراسي الثاني للطالب.
 
- الطالب الذي واجهته أي مشكلة تقنية لم تمكنه من أداء الامتحان في الفصل الدراسي الأول في أي مادة تعتبر نتيجة هذه المادة (اجتياز) بصرف النظر عن التقدير الحاصل عليه بتقرير نتيجة الفصل الدراسي الأول.
 
- في حالة ظهور النتيجة النهائية للطالب ووجود مؤشر النتيجة بالمنطقة الرمادية (ضعيف) في مادة أو أكثر يكون له الحق في أداء امتحان الدور الثاني.
 
- امتحانات المواد التي لا تضاف للمجموع تتولى المدرسة عقدها وذلك بعد امتحانات شهر مايو على مستوى المدرسة وتحت إشراف الإدارة التعليمية، والطلاب الذين لم يسبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في المنهج كاملاً، أما الطلاب الذين سبق لهم أداء هذه الامتحانات قبل توقف الدراسة يتم امتحانهم في منهج ومقرر الصف الفصل الدراسي الثاني فقط.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة