صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عيوب بوينج 737 مازالت مستمرة.. نزيف العملاق الأمريكي لن يتوقف بسبب الطراز المنكوب

إنجي خليفة

السبت، 10 أبريل 2021 - 02:05 م

 

تكبدت الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات بيونج، الكثير من الخسائر من تابعيات أزمة طائرة بوينج المنكوبة «737 ماكس 8»، التي تم حظرها منذ مارس 2019 ، والمفاجأة أن الشركة مازلت تعاني حتى الآن بسب ذات الطراز.


على الرغم أن بداية عام  حلمت 2021 الأمل لشركة بيونج الأمريكية ، بعدما عادت «بوينج ماكس 737» للخدمة بعد حظر استمر 22 شهرا ، لكن هذا الأمل لم يستمر لتعن بوينج أمس وقف تشغيل عشرات الطائرات من ذات الطراز!.


أعلنت شركة بيونج أمس الجمعة، إيقاف بوينج 737 ماكس لإصلاح عطل كهربائي ظهر في الطائرات بعد شهور قليلة من السماح باستئناف تشغيل الطراز الذي كان قد تم وقف تشغيله لأكثر من عامين، يأتي قرار الشركة بعد أن اتخذت العديد من شركات الطيران الأمريكية مثل ساوث ويست أيرلاينز وأمريكان أيرلاينز جروب ويونايتد أيرلاينز هولدنجز وقف تشغيل 67 طائرة من طراز بوينج 737 ماكس.


بيونج توضح 


وقالت الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات بيونج، إن الخلل موجود في 16 طائرة فقط وليس كل الطائرات من ذات الطراز.


وأكدت الشركة إنها أوصت العملاء الـ16 بمعالجة مشكلة كهربائية محتملة موضحة أن المشكلة التي تم تحديدها تتطلب التحقق من وجود مسار أرضي كاف لأحد مكونات نظام الطاقة الكهربائية، موضحة أنها تعمل عن كثب مع هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي.


هيئة الطيران الفيدرالي 


من جانبها أعلنت هيئة الطيران الفيدرالي الأمريكي إن الخلل يمكن أن يؤثر على عمل إحدى وحدات التحكم في الطاقة الاحتياطية موضحة أنها تجري اتصالات مع شركات الطيران والشركة المصعنة وستتأكد من حل المشكلة.


بوينج 737 ماكس


في عام 2019 تكبدت الشركة الأمريكية لتصنيع الطائرات بيونج، الكثير من الخسائر ،من تابعيات أزمة طائرتها المنكوبة «737 ماكس 8»، التي تم حظرها منذ مارس 2019، في أعقاب مقتل 346 شخصا في حوادث منفصلة في إثيوبيا وإندونيسيا، نتيجة عيوب بالمحرك، لكن الشركة الأمريكية بدأت تنفس الصعداء في آخر شهر يناير 2021 عندما عادت طائرات«Boeing 737 Max»للخدمة بعد حظر على تحليق هذا الطراز استمر 22 شهرا، لكن أمس الجمعة 9 أبريل 2021 شهد تراجع لهذا الأمل.


حاولت الشركة الأمريكية أن تعالج الموقف وأن تقف نزيف الخسائر، لكن على ما يبدو أن جميع المحاولات قد بآت بالفشل، نتيجة تعليق إنتاج طراز «737 ماكس» لأول مرة منذ 20 عاما مضت على هذا الطراز التي كانت تراهن الشركة عليه،والتي تعد الطائرة الأكثر مبيعا في العالم، حيث تم بيع حوالي 5 آلاف منها.


عام آخر سيء 
في بداية عام 2021 وتحديدا السبت 20 فبراير عانت طائرة من طراز «B777-200» من عطل بالمحرك بعد إقلاعها وهي  متوجهة إلى «هونولولو»، حيث تبين تناثر غطاء المحرك وأجزاء أخرى من الطائرة على الأرض في «دنفر»، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الأجنبية.
وأفادت التقارير بأن الطائرة التابعة لشركة يونايتد إيرلاينز قد هبطت بسلام، دون إصابات على متن الطائرة أو على الأرض.


تقرر منع كل طائرات بوينج 777 المجهزة بذات طراز المحرك من التحليق عالميا، وأوصت شركة «بوينج» شركات الطيران بإيقاف الطائرات من الطراز 777 المزودة بالمحرك «Pratt & Whitney PW4000» عن العمل، وبدأ المجلس الوطني الأمريكي لسلامة النقل تحقيقًا في حادث عطل المحرك، وقالت التقارير إن المجلس سيركز على البحث عن سبب العطل.


يذكر أن سلطات الطيران في العالم كانت قد أوقفت تشغيل طائرات الطراز بوينج 737 ماكس في مارس 2019 بعد أن تحطمت طائرتان من طراز 737 ماكس ما أسفر عن مقتل 346 شخصا،ووقع الحادث الأول عقب وقت قصير من إقلاع الطائرة من جاكرتا في 29 أكتوبر 2018، وقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 189 شخصا، بينما ووقع الحادث الثاني في مارس 2019، بعد وقت قصير من الإقلاع من أديس أبابا وقتل في هذا الحادث جميع ركاب الطائرة وعددهم 157 شخصا.

اقرأ أيضا: بيونج يانج تعلن اختبار «مقذوفاً تكتيكياً موجّهاً» جديداً

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة