مخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الشرقية
مخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الشرقية


مخاطر الهجرة غير الشرعية بثقافة الشرقية

نادية البنا

السبت، 10 أبريل 2021 - 02:37 م

واصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة جهودها لنشر الوعي، من خلال فعالياتها الثقافية والفنية بمواقع فرع ثقافة الشرقية.

وناقش نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق ديوان "لو.. هتفكر ترجع" للشاعر محمود رمضان، بحضور الأدباء حامد حبيب، ناصر دويدار، محمد ناجي حبيش، وأدار المناقشة الشاعر نبيل مصيلحي، وقد اتفق الجميع على جودة فكرة الديوان ووضوح الخبرة لدى الشاعر، ورغبته في تقديم الجديد، بما فيه من تراكيب وأخيلة وألفاظ وصور فنية.

وتباينت الرؤى حول الديوان بفلسفة ورؤى النقاد، فقد اختلفت رؤيتهم حول وضع كلمة (لو) في بداية كل القصائد، وكذلك في الختام بكلمات "لو هتفكر ترجع"، ويرى البعض أن ذلك محاولة لإشراك القارئ معه ومعايشته للحالات والقصائد.

والجدير بالذكر أن الديوان قدم له العديد من الدراسات النقدية، ونفذ نادي المرأة بقصر ثقافة الزقازيق ورشة أركت نحاس تنفيذ د. أماني فوزي، وتلميع المنتج النهائي لورشة الحلي النحاسية.

اقرأ أيضا| «المرأة والمشاركة السياسية» في محاضرة بثقافة السويس

وضمن برنامج المحاضرات التوعوية نظم بيت ثقافة أبو حماد محاضرة عن "مخاطر الهجرة غير الشرعية" ألقاها الشيخ عبد النبي أبو الفتوح، عرف الهجرة غير الشرعية على أنها انتقال الأفراد للعيش في بلاد ما دون الحصول على موافقتها، ووفقاً لذلك يعد المهاجر غير الشرعي هو المقيم بشكل غير قانوني، ومن الأسباب التي تدفع للهجرة غير الشرعية حاجة الأفراد لتحسين الوضع الاقتصادي والأسلوب المعيشي والتخلص من الفقر والبطالة.

ويوافق بعض المهاجرين غير الشرعيين على العمل بالحد الأدنى من الأجور ودون المطالبة بأي مزايا متعلقة بالعمل كالحصول على التأمين، ونظم بيت ثقافة أبو حماد قافلة ثقافية بالمجلس المحلي بالعباسة تضمنت محاضرة الوقاية من فيروس كورونا ألقاها د. عبد الله عبد الدايم، وتحدث عن الالتزام بقواعد التباعد المكاني والحفاظ على مسافة مترين من الآخرين، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة عشرين ثانية على الأقل، ووضع كمامة عند الخروج من المنزل، كما طالع الإرشادات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشأن كيفية ارتداء الكمامات بشكل آمن، بجانب أمسية شعرية بمشاركة الشعراء أسامة أحمد محمد، عبد الله صلاح محمد ويسري مصطفى عبد العظيم، بالإضافة إلى ورشة فنية للرسم والتلوين لأطفال القرية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة