لحماية نفسها من الأعداء.. أسماك مولدة للكهرباء في قاع البحر لحماية نفسها من الأعداء.. أسماك مولدة للكهرباء في قاع البحر

حكايات| لحماية نفسها من الأعداء.. أسماك مولدة للكهرباء في قاع البحر

حنان الصاوي الأحد، 11 أبريل 2021 - 02:31 م

ربما تكون قد سمعت عن عدة طرق لتوليد الكهرباء، مثل توربينات الرياح والبطاريات، لكن هل تعلم أن بعض الكائنات الحية يمكنها أيضًا توليد الكهرباء؟

 

هل يمكنك التفكير في أي حيوانات يمكنها فعل هذا؟.. إذا كنت تفكر في ثعابين كهربائية فستكون على حق!.. فالثعبان الكهربائي ليس نوعًا من أنواع ثعابين البحر؛ بل إنه في الواقع نوع من سمك السكاكين، ومن المحتمل أن يكون من أشهر الحيوانات الكهربية.

 

معظم الحيوانات الكهربية هي أيضًا مستقبلة للكهرباء، ولعل أبرزها: (إيكيدنا، خلد الماء، النحل، العناكب، الدلافين، أسماك القرش والأشعة، وبعض أنواع البكتيريا والخميرة والأسماك هي أيضًا ذات طبيعة كهربية).

 

ببساطة يمكن لما يقرب من 350 نوعًا من الأسماك توليد إشارات كهربائية وكشفها، ويبقى السؤال هنا: لماذا الكثير من الأسماك تنتج الكهرباء؟

 

اقرأ أيضًا| «أمم أمثالكم».. كيف يحب الطاووس ويغير ثم ينتحر؟

 

يكشف بعض العلماء عن أنه يمكن أن تكون الأوضاع في عمق البحار والمحيطات مظلمة للغاية تحت المياه، فتبدأ الأسماك استخدام الكهرباء للتواصل والتحرك في الظلام، ويمكنها أيضًا استخدامها لمهاجمة الفريسة، وفي كل الأحوال يصنف العلماء الأسماك الكهربائية إلى مجموعتين: ضعيفة وقوية.

 

الأسماك الكهربائية الضعيفة

 

تمتلك الأسماك الكهربائية الضعيفة أعضاء منتجة للكهرباء في ذيولها، ويمكن أن يولد هذا الهيكل ما يصل إلى فولت واحد من الكهرباء، أي أن التيار الكهربائي الذي تنتجه الأسماك يمتد لمحيط متر واحد حول السمكة.

 

تحتوي الأسماك الكهربائية الضعيفة أيضًا على خلايا خاصة في جلدها، وهذه الأسماك تطلق ذبذبات تستشعر من خلالها حجم وشكل وموقع الأشياء في نطاق مجالها الكهربائي، ويمكن أن يشعر أيضًا بوجود أسماك أخرى مماثلة في مكان قريب.

 


لكن في النهاية فإن الأسماك الكهربائية الضعيفة لا يمكنها أن تنتج ما يكفي من الكهرباء لمهاجمة الفريسة، وتعتبر سمكة الفيل مثالاً على السمكة الكهربائية الضعيفة.

 

 

أما الأسماك التي تعمل بالكهرباء بقوة فتشمل الثعابين والقراميط الكهربائية، والتي تم استخدامها بقوة في العلاجات الطبيعية؛ حيث تم استخدام التحفيز الكهربائي لعلاج الآلام والصداع والنقرس.

 

وتمتلك سمكة الفيل عضوًا كهربائيًا واحدًا فقط لكن الثعابين الكهربائية لديها 3 أزواج من الأعضاء الكهربائية، تشكل هذه الأعضاء معًا أربعة أخماس جسم ثعبان البحر، بحسب ما نشره موقع letstalkscience.

 

وفي النهاية، يوجد عضو كهربائي في جسم السمكة يمتلئ هذا العضو بخلايا على شكل قرص، يتم شحنها بتيار إيجابي مصدره خارجي وآخر سلبي داخلي، وفي بعض الأحيان ترسل السمكة إشارة من دماغها عبر نظامها العصبي إلى العضو الكهربائي ليعمل جانب منه بتيار سلبي وآخر إيجابي.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة