توافر السلع التموينية والمكرونة تكفى ٥ أشهر
توافر السلع التموينية والمكرونة تكفى ٥ أشهر


لمتابعة الأسواق في رمضان.. طوارئ في الحكومة لتوفير احتياجات المواطن

إبراهيم عامر

الأحد، 11 أبريل 2021 - 08:00 م

أعلنت الحكومة ممثلة في وزارات التموين والزراعة والصناعة والتجارة بالتنسيق مع القوات المسلحة والداخلية، حالة الطوارئ لضبط الأسواق وتوفير احتياجات المواطنين حتى حلول عيد الفطر المبارك.

 

وبدأت الحكومة برئاسة د.مصطفى مدبولى فى تنفيذ خطة متكاملة لتوفير احتياجات ومستلزمات شهر رمضان المبارك للتخفيف على الأسر وخاصة مع الظروف والمتغيرات الخاصة بفيروس "كورونا".. والتي كان لها اثرها على الأسواق وتوافر السلع.. حيث نجحت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الأشهر الماضية في ضبط الاسواق وتوفير كافة السلع بكميات كبيرة وتم زيادة الأرصدة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.. مما كان له اثره على عدم رفع الأسعار والحد من وجود نقص فى أى سلعة.

 

كما قامت الحكومة بتنفيذ اجراءات غير تقليدية للتخفيف عن المواطنين ومساعدتهم على مواجهة الظروف والمتغيرات الجديدة والتيسير عليهم فى توفير احتياجاتهم من السلع الغذائية خاصة أن شهر رمضان من أهم المناسبات والمواسم التى يزيد فيها الطلب على شراء السلع الغذائية حيث يشهد الطلب زيادة تصل إلى 50٪ مقارنة بالأيام العادية.

 

وأعلنت الحكومة تشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية فى المحافظات لمتابعة الأسواق خلال شهر رمضان وحتى عيد الفطر المبارك.. كما تم افتتاح 2050 معرضا ومنفذا ل "أهلا رمضان" بالمحافظات خلال الأيام الماضية للوصول إلى المواطنين فى كافة المناطق والأحياء والقرى.

 

وأكد د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على توافر كافة السلع الأساسية والتموينية بالأسواق وانه لا داعى لقلق المواطنين خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك الذى يزيد فى الاقبال على السلع الغذائية بنسبة كبيرة.. حيث تم زيادة الارصدة بما يكفى البلاد والمواطنين مدة آمنة.. وذلك فى اطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس "كورونا".. مؤكدا أن الاحتياطى الاستراتيجى يكفى لعدة شهور وخاصة السلع الأساسية وأن الحد الأدنى لأى سلعة لا يقل عن 4 شهور.. حيث يكفى القمح ٣ شهور وأنه من المقرر أن يبدأ غدا موسم توريد القمح المحلى ومستهدف توريد ٣.٦ مليون طن وهى كمية تكفى 5 اشهر بالإضافة إلى الاحتياطى الحالى من القمح ٣ شهور.. مما يؤكد ان لدينا قمحا يكفى البلاد من ٧ إلى ٨ شهور.

 

وقال إن القيادة السياسية وجهت بزيادة المخزون من القمح المستورد خلال موسم التوريد المحلى والمستهدف استيراد ٨٠٠ ألف طن... مضيفا أنه يوجد لدينا احتياطى من السكر يكفى 6 أشهر بالإضافة إلى موسم توريد قصب وبنجر السكرو الذى بدأ ويستمر حتى يونيه القادم مما ينعكس على زيادة الاحتياطى إلى ١١ شهرا.

 

وأكد أنه يوجد لدينا احتياطى من الأرز اكثر من الاستهلاك المطلوب حيث يوجد لدى وزارة التموين كميات وتعاقدات تصل إلى 10 اشهر بعد تنفيذ عدة مناقصات للتوريد من الأرز المحلى من يناير الماضى وتستمر حتى اغسطس القادم.

 

وأضاف الوزير أنه بالنسبة للمكرونة فإن ما يتم إنتاجه داخل مصر اكثر من الاستهلاك المطلوب, ولدينا احتياطى 5 اشهر. وبالنسبة للحوم والدواجن الطازجة والمجمدة فإنه يوجد لدى وزارة التموين تعاقدات مع العديد من الجهات ومنها جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ويوجد إمداد مستمر بالنسبة للحوم الطازجة والدواجن المجمدة بما يكفى لمدة عامين.. ويتم طرح اللحوم البرازيلى الطازجة بسعر ٩٠ جنيها والسودانى الطازجة بـ ٨٥ جنيها.. والدواجن المجمدة بسعر 30 جنيها.. واللحوم المجمدة بسعر 65 جنيها ويوجد احتياطى من اللحوم المجمدة يكفى عاما.

 

وأوضح أن البقوليات من الفول والعدس وغيرها يوجد منها احتياطى استراتيجى آمن.. كما تم الاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة على عدم تصدير البقوليات وخاصة الفول والعدس لسد الاحتياجات المحلية أولاً.

 

وقال د.ايمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك ومساعد الوزير لقطاع التجارة الداخلية، إنه بدأ طرح حوالى 800 سلعة بأسعار تقل عن الاسواق بنسبة 35٪ لتوفير احتياجات شهر رمضان المبارك.. وتقرر زيادة المعروض من السلع الغذائية وياميش رمضان فى منافذ اهلا رمضان للتيسير على المواطنين ومواجهة المستغلين والمغالين فى الأسعار بسبب احداث كورونا..و قال إنه تم تشكيل غرف عمليات لمتابعة الأسواق وتوفير السلع للمواطنين ورصد اى محاولات للتلاعب أو الاستغلال.. وتقوم غرف العمليات بحل اى مشاكل تواجه المواطنين او التجار وكافة الاطراف المتعاملين فى الأسواق بما يضمن حصول كل طرف على حقوقه بالكامل.

 

وقال محمد امبابى عضو مجلس ادارة اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالجيزة إنه تم افتتاح 12 من معارض أهلا رمضان بالجيزة فى مناطق فيصل بأرض المطاحن وعدد من المناطق فى الوراق وامبابة.. كما تم الاتفاق مع السلاسل التجارية للمشاركة فى مهرجان "اهلا رمضان" من خلال اقامة الشوادر التى سيتم تنفيذها والتى ستوفر كل احتياجات المواطن من السلع الرمضانية بتخفيضات تبدأ من 15 إلى 35٪.. خاصة انه تم تخصيص مواقع المعارض بالمجان حيث ستتحمل الغرفة تكلفة اقامة المعرض بما يضمن خفض الأسعار للمستهلك.. وتتضمن المعارض كافة السلع التى يحتاجها المستهلك.

 

و قال اللواء إيهاب عبد الرحمن رئيس مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية انه بدأ طرح شنطة رمضان فى فروع شركات المجمعات الاستهلاكية حسب طلب المواطن مؤكدا أن الشنطة الرمضانية تبدأ من 50 جنيها حتى 207 جنيهات..وتتضمن 13 صنفا من السلع.. وأنه تم تثبيت اسعار بعض السلع حيث يعرض الارز بالمجمعات بـ 8 جنيهات والزيت 17 جنيها للتر والدواجن يصل سعرها بالمجمعات إلى 30 جنيها للكيلو واللحوم المجمدة البرازيلى 65 جنيها للكيلو واللحوم السودانية الطازجة بـ85 جنيها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة