أرشيفية أرشيفية

مفاجأة.. السعودية تستطلع الهلال مرة أخرى غدًا ورمضان قد يكون الأربعاء

بوابة أخبار اليوم الأحد، 11 أبريل 2021 - 09:35 م

رغم ما أعلنته المحكمة العليا في السعودية، بشأن رؤية هلال شهر رمضان المبارك 2021، 1442هجريا، من أنه لم يرد ما يثبت رؤية هلال رمضان هذه الليلة، إلا أنه من المقرر أن تعقد جلسة أخرى جديدة غدا الاثنين، لاستطلاع هلال شهر رمضان مرة ثانية، وهو ما يثير تساؤل: لماذا تستطلع المملكة العربية السعودية هلال رمضان مرتين؟

 

وتتحرى المملكة العربية السعودية هلال شهر رمضان المبارك في ليلتين متتاليتين، لاختلاف الواقع في تحديد بداية شهر شعبان، بين تقويم أم القرى الرسمي، الذي تعتمده المملكة، وأفاد بأن الأحد 14 مارس الماضي، أول أيام شهر شعبان، وبين النتائج التي توصلت إليها اللجان المكلفة بالرؤية المجردة، بعد عدم تمكنها من رؤية الهلال بسبب أحوال الطقس، التي أفادت بأن الاثنين 15 مارس الماضي أول أيام شهر شعبان.

 

وفي حالة أن يكون أول أيام شهر شعبان الأحد 14 مارس، تكون توافق هذه الليلة 29 شعبان، ومع عدم ثبوت هلال شهر رمضان، يصبح غدا المتمم لشعبان، والثلاثاء أول أيام شهر رمضان، بحست تحري الهلال في اليوم الأول.

 

أما في حالة عدم ثبوت هلال رمضان غدا في اليوم الثاني أيضا، يكون أول أيام شهر شعبان 15 مارس الماضي، ويكون الثلاثاء هو المتمم لشهر شعبان، والأربعاء أول أيام شهر رمضان المبارك 2021. 

 

وقالت المحكمة العليا في بيان، إنها «تدعو عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء الأحد، فإن لم ير فيتحرى رؤية الهلال مساء الإثنين»، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس».

 

وعقدت المحكمة العليا جلسة مساء هذا اليوم الأحد، التاسع والعشرين من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى، ولم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال هذه الليلة، وتقرر عقد جلسة مساء يوم غدٍ الاثنين، وإصدار قراراً بهذا الشأن.

 

وفي السياق، أكد الفلكي السعودي، ملهم هندي، أن قرار المحكمة العليا بالتحري لرؤية هلال رمضان ليومين متتاليين يأتي لضمان صحة دخول رمضان. وقال: «اعتادت المملكة العربية السعودية على اتباع الشريعة والسنة النبوية في دخول شهور العبادات مثل رمضان وشوال والحج عبر شعيرة ترائي الأهلة، اتباعا لقوله صلى الله عليه وسلم: صوموا لرؤيته».

 

وأوضح لموقع «سبق» السعودي: «تأتي الدعوة للترائي لليلتين نهجا لضمان صحة دخول الشهر بشكل لا ريب فيه أبدًا، والدعوة للترائي تكون في حال عدم ثبوت رؤية هلال الشهر السابق رغم ولادته وغروبه بعد شمس يوم 29».

 

وكانت المحكمة العليا السعودية دعت، الجمعة، المواطنين والمقيمين إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1442، مساء اليوم الأحد، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

 

وليست هذه هي المرة الاولى التي تتحرى فيها المملكة العربية السعودية هلال شهر رمضان يومين متتاليين، وفي هذا الصدد يؤكد الفلكي ملهم هندي أن هذا قرار استطلاع الهلال مرتين مبني على ما حدث سابقًا في عام 1404هـ عندما تعذرت رؤية هلال رمضان، ثم تقدم شاهد برؤية هلال العيد مساء يوم 28 رمضان، وأعلنت حينها المملكة دخول العيد رغم أنه لم يمضِ على رمضان سوى 28 يومًا، موضحا أنه عندما حدث ذلك أفتى مفتي المملكة العربية السعودية «الشيخ عبدالعزيز بن باز»، رحمه الله، بصوم يوم قضاء لإتمام عدة الصوم 29 يوما، تطبيقًا للسنة النبوية الشريفة.
 

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة