صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مفاجآت في رؤية هلال رمضان.. مصر بدون مفتي لأول مرة

نسمة علاء

الأحد، 11 أبريل 2021 - 10:10 م

 

يثبت شهر رمضان بأمرين أحدهما رؤية هلال شهر رمضان في ليلة الثلاثين من شهر شعبان، والثاني إكمال شعبان ثلاثين يوما، وذلك إذا لم ير الهلال لغيم أو نحوه.

 

اقرأ أيضاً | خلاف على هلال رمضان 1802.. «الجبرتي» يُشكّك بصحة يوم العيد

 

ورصدت جريدة الأهرام في يوم 31 أكتوبر عام 1970، خمس مفاجآت لازمت رؤية هلال شهر رمضان في نفس العام وهي:

 

كانت المفاجأة الأولى هي رفض دار الإفتاء إصدار بيان شرعي بتحديد أول شهر شعبان الكريم لأول مرة بسبب خلو منصب المفتي وقتها بإحالة فضيلة الشيخ أحمد هريدي المفتي الأسبق إلى المعاش، واعتمد الناس على حساب "النتائج" في تحديد أول أيام شعبان، وبذلك أصبح يوم الجمعة هو يوم 29 شعبان ويتم تسجيل رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة.

 

أما المفاجأة الثانية فكانت عندما تم صدور قرار من وزير العدل بإنابة فضيلة الشيخ عبدالحكيم رضوان المستشار بمحكمة النقض للقيام بمهمة المفتي "مؤقتا" وذلك في سماع شهود الرؤية وإصدار البيان الشرعي بأول أيام رمضان، والمفاجأة هنا أن فضيلته كان يرتدي الزي الإفرنجي وبذلك بدت مشكلة ظهور مفتي الجمهورية لأول مرة بالزي الإفرنجي.

 

ثم المفاجأة الثالثة هي صدور القرار الجمهوري بتعيين  الشيخ محمد خاطر الشيخ مفتيا رسميا للجمهورية وبذلك لم تعد هناك مشكلة.

 

وجاءت المفاجأة الرابعة وهي إعلان تونس أنها ستبدأ الصيام يوم السبت وأن يوم الجمعة يوافق 30 شعبان.

 

وأخيرًا المفاجأة الخامسة كانت إعلان السعودية والعراق وسوريا والأردن ولبنان والكويت وليبيا والسودان بدء صيام رمضان يوم الجمعة (الموافق في مصر يوم 29 شعبان) لأنهم بدأوا أيام شعبان قبلنا بيوم.

 

وفي حفل بسيط جدا بمكتب فضيلة الشيخ خاطر في دار الإفتاء جمع فضيلته "مجلس الفتيا" للاستماع إلى شهود الرؤية واستمرت الاتصالات السلكية واللاسلكية بين المفتي والبلاد الإسلامية وتم تحديد أول أيام رمضان ببيان شرعي.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة