الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الروسي


أهم الزيارات بين مصر وروسيا في عهد الرئيس السيسي

أميرة سعيد

الإثنين، 12 أبريل 2021 - 12:28 م

شهدت مصر العديد من الزيارات بينها وبين روسيا، حيث تطورت العلاقات بين مصر وروسيا  بشكل ملحوظ في كثير من المجالات في عهد الرئيس السيسي.

ونرصد أبرز الزيارات بين مصر وروسيا.

قام المشير عبد الفتاح السيسى وزير الدفاع والإنتاج الحربي والقائد العام للقوات المسلحة، آنذاك، في 13/2/2014 بزيارة لروسيا استقبله فلاديمير بوتين رئيس روسيا.

- في 12/8/2014 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، بزيارة لروسيا، استقبله فلاديمير بوتين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بحث الجانبان قضية مكافحة الإرهاب، وتكثيف التعاون في كافة المجالات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

واتفق الجانبان حول أهمية قيام المجتمع الدولي بجهد جماعي لدحر الإرهاب والقضاء عليه، وجه السيسى الدعوة للجانب الروسي لزيادة حجم استثماراته في عدد من المجالات الحيوية، ومن بينها مشروع المركز اللوجيستي للحبوب والغلال بدمياط، وكذا في قطاعات الطاقة والنفط والغاز وفي المجال الزراعي، منوهاً بتحديد موقع المنطقة الصناعية الروسية في منطقة عتاقة بخليج السويس.

-في 9/2/2015 قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بزيارة لمصر استمرت يومين، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقد الرئيسان العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات. 

وتناقشوا في العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية بخاصة الأعمال الإرهابية التي تشهدها الساحة العربية والعالمية.

- في 8/5/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة لروسيا الاتحادية بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين للمشاركة في احتفالات موسكو بمناسبة الذكرى السبعين لاحتفالات أعياد النصر فى التاسع من مايو 1945 فى الحرب العالمية الثانية.

- في 25/8/2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بزيارة لروسيا، استقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ناقش الجانبان العديد من الأمور الخاصة بالأوضاع في المنطقة العربية بخاصة الأعمال الإرهابية التي تشهدها الساحة العربية والعالمية. بحثا الجانبان كافة المجالات الاقتصادية والسياسية.

- في 11/12/2017 قام فلاديمير بوتين رئيس روسيا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل دفع أطر التعاون الثنائي في المجالات المختلفة خاصة السياسية والتجارية والاقتصادية وفى مجال الطاقة فضلاً عن التشاور بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى (آلية 2+2) والتي تجمع وزيري الدفاع والخارجية لكل من موسكو والقاهرة، هذه الآلية تجمع روسيا بست دول فقط في العالم ومصر هي الدولة العربية والإفريقية الوحيدة من بين تلك الدول.

- في 15/10/2018 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لروسيا، استقبله فلاديمير بوتين رئيس روسيا، وبحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والحرص على تعزيزها ودفعها للأمام. كما التقى السيسي رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف وكبار المسئولين الروس، للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين؛ بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين. والتقى الرئيس ايضاً تيجران ساركسيان رئيس المفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي، الذي يضم في عضويته دول روسيا، وكازاخستان، وقيرجستان، وأرمينيا، وبيلاروسيا.

وتشهد مصر، اليوم الاثنين 12 إبريل، زيارة وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وذلك للتحدث عن العلاقات المصرية الروسية وسبل تعزيزها في شتى المجالات، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة