لطف الدين خوجه
لطف الدين خوجه


القائم بأعمال سفارة أوزبكستان: مركز ثقافي مصري بطشقند لدراسة اللغة العربية  

فاطمة بدوي

الإثنين، 12 أبريل 2021 - 06:28 م

قال المستشار لطف الدين خوجه القائم باعمال سفارة أوزبكستان بمصر فى تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم  ،بشان التعاون الثقافى والتعليمى بين مصر وأوزبكستان أنه منذ عام 1993 يعمل فى طشقند "مركز التعليم والعلوم المصري" الذي ينظم دورات دائمة لتعليم اللغة العربية، ويقوم بنشاطات ثقافية متنوعة.

و تقدم مصر حوالي 20 منحة دراسية للطلاب الأوزبك لدراسة اللغة العربية بالجامعات المصرية، و20 منحة دراسية للحصول على درجتي الليسانس والبكالوريوس.

و يوجد مركز ثقافي مصري بطشقند يدرس به حوالى 2000 طالب اللغة العربية عن طريق مجموعة من الخبراء المصريين.

و شاركت مصر فى العديد من الأنشطة والأسابيع الثقافية والفعاليات الثقافية مثل "مهرجان الحان الشرق"، ومن جانبها تشارك اوزبكستان بصورة منتظمة فى معظم الفاعليات الثقافية المصرية(مهرجان المسرح التجريبى- مسابقة مصر فى عيون اطفال العالم- مسابقة القرآن الكريم- مهرجان الإسماعلية للافلام التسجيلية)، كما حصل التلفزيون الأوزبكستاني على المسلسلات التلفزيونية المصرية التي بثتها القنوات الأوزبكستانية بعد دبلجتها للغات الأوزبكية والروسية، وسبق أن قام المكتب الإعلامي المصري في طشقند نيابة عن اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري بإهداء تلفزيون أوزبكستان محطة استقبال أرضية مكنته من التقاط القناة التلفزيونية الفضائية المصرية.

و فى فبراير 2018 استضاف متحف الفن الإسلامي فى القاهرة معرضاً للصور فوتوغرافية من أوزبكستان وذلك فى إطار الاحتفال بالذكرى السنوية 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية، افتتح المعرض رئيس قطاع العلاقات الخارجية بوزارة الثقافة والسفير الاوزبكى السابق فى القاهرة ايبيك عثمانوف تحت عنوان "تاريخ اوزبكستان وما وراء النهر عبر مدن طريق الحرير العظيم".

وفى أغسطس 2018 صرح مدير "مركز الحضارة الإسلامية" في أوزبكستان بأنه سلم خلال زيارته للقاهرة دعوة من الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف إلى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ليزور أوزبكستان في منتصف أكتوبر القادم.

وفى مايو 2018 زار القاهرة وفد من ممثلي كبرى شركات السياحة في أوزبكستان وذلك لبحث التعاون السياحي مع مصر والإعداد لتسيير خط طيران مباشر بين البلدين خلال شهر أكتوبر المقبل.

و فى 22/1/2021 التقت أميرة فهمى سفيرة مصر فى طشقند، بمديرة مكتبة "علي شير النوائي" (المكتبة الوطنية لأوزبكستان) "أوميدا تشباييفا"، تناولت المقابلة سبل تعزيز علاقات التعاون بين المكتبة الوطنية ومكتبة الإسكندرية، بما فى ذلك دراسة تجديد بروتوكول التعاون بينهما خلال الفترة القادمة، فضلاً عن تنظيم زيارات فى إطار تبادل الخبرات فى مجال إدارة المكتبات، وذلك لتعزيز العلاقات الثقافية التاريخية بين البلدين.
تم بحث سبل المشاركة في معارض الكتب في البلدين، والتى تأجل موعد عقدها لحين اتضاح التبعات التي ستفرضها جائحة كورونا، ودراسة خطوات التعاون المستقبلية عقب عودة الأوضاع لطبيعتها.

أطلعت السفيرة على المخطوطات النادرة المتوفرة باللغة العربية، وكذلك المخطوطات التى كُتبت عن مصر باللغات الفرنسية والفارسية والتركية. وعقب انتهاء المقابلة، قامت السفيرة بجولة تفقدية لأقسام وقاعات المكتبة، بما فى ذلك تلك المخصصة للتحول الرقمى ولتعليم رواد المكتبة الوطنية، خاصة من الشباب، اللغات الأجنبية، وكذلك معامل تحويل الكتب الورقية إلى محتوى مسموع، وذلك لإتاحة فرص معرفية للأصحاء والمكفوفين على حد سواء. 

و فى 9/4/2021 قامت أميرة فهمي سفيرة مصر لدى أوزبكستان، بزيارة إلى مدينة سمرقند التقت خلالها بنائب رئيس وزراء أوزبكستان وزير السياحة "عزيز عبد الحكيموڤ" الذي يشغل أيضاً منصب عميد جامعة "طريق الحرير" الدولية للسياحة ومقرها مدينة سمرقند، حيث أشادت السفيرة بالجهود التي تبذلها أوزبكستان لتطوير قطاع السياحة. تناولت المقابلة إمكانية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجالات تنشيط السياحة والفندقة وترميم الآثار والمخطوطات، فضلاً عن التعاون بين كليات السياحة في البلدين، لاسيما في مجال إدارة المتاحف، كما تم التطرق إلى تسيير عدد أكبر من رحلات طيران بين المدن المصرية والأوزبكية.  

اقرأ أيضًا: مصر تشارك في اجتماع الهيئة العلمية الدولية في أوزبكستان

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة