آبل وجوجل تحظران تطبيق كورونا «NHS Covid-19»
آبل وجوجل تحظران تطبيق كورونا «NHS Covid-19»


بسبب انتهاك الخصوصية..

أبل وجوجل تحظران تطبيق كورونا «NHS Covid-19»

وائل نبيل

الإثنين، 12 أبريل 2021 - 10:25 م

 

أوقف مجلس الوزراء البريطاني مؤقتًا، تحديثًا مخططًا لتطبيق كورونا NHS Covid-19، بعد أن حظرته كل من شركتي آبل Apple و جوجل Google من متاجرهم بسبب انتهاكات الخصوصية.

ويستخدم التطبيق، الذي يساعد في تتبع جهات الاتصال في إنجلترا وويلز، التكنولوجيا التي أنشأتها شركات وادي السيليكون لتتبع التفاعلات بين المستخدمين بإشارات البلوتوث، و"تسجيلات الوصول" في المكان.

وكان من المقرر تحديث التطبيق في 8 أبريل، في الوقت المناسب لتخفيف الإغلاق وإدخال اختبار فيروس كورونا المجاني السريع للجميع في إنجلترا.

وحتى الآن، سمح للأشخاص بتسجيل الوصول إلى الأماكن الداخلية مثل الحانات، والمطاعم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة قبل دخولهم، ولكن تم الاحتفاظ بالبيانات على هاتف الفرد.

وفي حالة تحديد مكان ما كنقطة اتصال فيروسات محتملة، يتم إرسال هذه البيانات بعد ذلك إلى كل جهاز، مما يسمح للتطبيق بمراجعة سجل المواقع الخاص بالمالك، وتنبيهه إذا كان قد تم الكشف عنها.

وقد تم التخطيط لإصدار جديد من التطبيق لأتمتة العملية بشكل أكبر، وبدلاً من ذلك يطلب الإذن من المستخدمين لتحميل سجل الأماكن الخاصة بهم إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية.

ومع ذلك، فإن هذه الخطوة انتهكت القواعد التي وضعتها آبل Apple و جوجل Google عندما قاموا ببناء تقنية تتبع جهات الاتصال الصيف الماضي، مما أدى إلى منع الحكومة من طرح الإصدار الجديد من التطبيق.

وعندما أطلقوا تقنيتهم لاستخدام الخدمات الصحية، اشترطت الشركات أن أي تطبيقات يجب أن تعمل بطريقة "لامركزية"، وتجنب انتهاكات الخصوصية التي قد تنجم عن تتبع تحركات مجموعة سكانية بأكملها، وحفظها في قاعدة بيانات مركزية.

وكان من المفترض أن تكون خطة السماح بمشاركة تاريخ المكان وسيلة للتغلب على مثل هذه القيود لأنها تتطلب موافقة طوعية نشطة، ولم يتم تشغيلها إلا من قبل المستخدمين الذين أجروا بالفعل اختبارًا إيجابيًا، ولم يستخدموا بشكل مباشر التكنولوجيا التي أنشأتها آبل Apple وجوجل Google، والتي تسمى واجهة برمجة تطبيقات إعلام التعرض.

وقالت وزارة الصحة البريطانية في أوائل أبريل: "إذا كان اختبار مستخدم التطبيق إيجابيًا، فسيُطلب منه مشاركة سجل مكانه بطريقة تحمي الخصوصية عبر التطبيق، وسيسمح ذلك بإنشاء تنبيهات المكان بشكل أسرع ، وتحسين القدرة على تحديد مكان حدوث الفاشيات واتخاذ خطوات لمنع انتشار الفيروس ".

وعندما حاولت الحكومة نشر الإصدار الجديد، قالت الشركتان إن أي تطبيق يستخدم Exposure Notification API يجب أن يتعامل مع جميع البيانات التي تم جمعها بنفس الطريقة، ورفضت تحديث الإصدارات على هواتف المستخدمين.

وقد تم إجراء دفعة مماثلة لميزات تسجيل الوصول الجديدة في اسكتلندا، دون وقوع حوادث لأنها تطلبت تطبيقًا جديدًا، Check In Scotland، ولم يتم تضمينه في تطبيق تتبع جهات الاتصال الحالي.

كما تم دمج القدرة على تسجيل الوصول إلى أماكن لأغراض تتبع جهات الاتصال في تطبيقات NHS منذ إصدارها في خريف العام الماضي، ولكن تم انتقاد الميزة لأنها توفر القليل من البيانات المفيدة لتتبع جهات الاتصال أو الأماكن نفسها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة