كيف نحافظ على النوم الصحي في رمضان كيف نحافظ على النوم الصحي في رمضان

كيف نحافظ على النوم الصحي في رمضان | فيديو

أحمد عبدالرحيم الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 12:08 م

لمدة 30 يوماً يتغير نمط النوم في الشهر الفضيل، ويواجه البعض صعوبات في الأيام الأولى مع تغير أوقات الطعام والسهر لتناول وجبة السحور بجانب التغيير في الروتين اليومي، ما يصيب الصائم بالإجهاد خلال الصيام في نهار رمضان، فما هي أفضل الحلول للتعامل مع مشاكل النوم؟.

قال هادى جرداق، استشاري أمراض الرئة واضطرابات النوم، إن أنماط الحياة تتغير قليلاً فى شهر رمضان الكريم، لأن الجميع يسهر بالليل أكثر للتعبد والصلاة أثناء الليل، لافتاً إلى أن الشخص يتعرض لاضطرابات نوم خلال شهر رمضان بسبب النوم الغير منتظم، مؤكداً أن قلة النوم بالليل تؤثر على أداء الشخص خلال فترة النهار.

وأضاف جرداق، خلال حديثه ببرنامج «صباح العربية» المذاع على قناة «العربية» الفضائية، اليوم الثلاثاء، أن تناول الوجبات الدسمة في السحور يسبب الأرق ويؤثر على النوم، كما ان النوم قبل الفجر بقليل يسبب مشاكل في النوم، خاصة وأن الشخص حتى يكون نشيط يجب أن ينام 8 ساعات متواصلة أثناء الليل.

وشدد استشاري أمراض الرئة واضطرابات النوم، على ضرورة الابتعاد والتقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين بين الإفطار والسحور، حتى نستطيع النوم بشكل صحى وعميق، مؤكداً أن اضطرابات النوم تؤدى إلى الصداع وقلة التركيز والنعاس والتعب، وعدم الاتزان، مضيفاً أن القهوة مفعولها يستمر فى الجسم لمدة تصل إلى 12 ساعة.

وأوضح هادى جرداق،أنه يجب الاكثار من شرب المياه على الافطار وتجنب شرب القهوة حتى نستطيع النوم بشكل عميق ومتوازن، منوهاً بأنه يجب أن تحتوى وجبة السحور على الكربوهيدارات والكثير من الخضروات والزبادى حتى نستطيع النوم بعمق.

 

 

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


الرجوع الى أعلى الصفحة