وجبة السعادة في رمضان ..فتة الفطير باللحمة مع الأرز الابيض
وجبة السعادة في رمضان ..فتة الفطير باللحمة مع الأرز الابيض


وجبة السعادة في رمضان.. فتة الفطير باللحمة مع الأرز الأبيض

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 04:15 م

تأتي فتة الفطير باللحمة مع الأرزالأبيض،  أهم وجبات أبناء سيناء معظم أيام شهر  رمضان المبارك.. حيث تتميز محافظة شمال سيناء، بهذه الوجبة التي يطلق عليها  وجبة السعادة، حيث تجد غالبية الأسر تفضل هذه النوعية من الأكلات ، وكذلك القهوه  كمشروب ساخن.

ويقول الكاتب السيناوى «عبدالعزيز الغالى» رئيس شعبة الفنادق، والمطاعم بالغرفة التجارية ، أن «المنسف» هو الصواني التي توضع عليها الوجبة الرئيسية بالنسبة لأهالي سيناء ، وهي عبارة عن فتة عيش " الرقاق " بالشوربة ومن ثم يغطى بالأرز الأصفر  او الابيض، وفوقه كتل اللحم  والتي تكون في معظم الأحيان احمد الماعز أو الضأن الطازج و تغطى برغيف من الرقاق وتقدم ساخنة لأهل البيت.

وهناك أسر أخري تفضل «وجبة المندى المشوي» سواء اللحوم أو الفراخ ، لذا فهي تعد من أهم الوجبات التي يحرص أبناء سيناء ، على تناولها في رمضان لأنها خفيفة على المعدة وقيمتها الغذائية عالية .

وتكون  وجبة المندي من الفراخ  أو اللحوم والتي يتم إعدادها داخل براميل مدفونة تحت الأرض بداخلها الفحم ، ويقدم مع الفتة والسلاطة وسلطة الطحينة.

يقول حسن سلامه باحث في تراث سيناء ، أن وجبة «اللصيمة» أحد مكونات التراث الطهوى السيناوى بمكوناتها البسيطة، وارتباطها بالمنتج المحلى من الطبيعة، حيث يتم حفل الشواء فى الهواء الطلق على الكثبان الرملية، أو الصحراء، أو على شاطئ البحر، ولا تخلو مائدة إفطار رمضان منها خاصة في الأسر التي تقيم بعيدًا عن المدن.

ويتميز أبناء سيناء  فقط دون غيرهم بهذه الأكلة دون باقى المحافظات، وإذا سمعت عن مكونات اللصيمة لأول مرة، فستجد استغراب الناس من كيفية شوي البطيخ، ودفن العجين (اللبة) القرصة فى الرماد، وبعدها يتم أكلها.

وبالنسبة المشروب المفضل لدي أبناء سيناء ،  أكد أنه مشروب  القهوة المطحونة بالهيل المحمص وعادة ما تشرب ساده ويطلق عليها أسم «قهوة عربي أو خضراء» بالإضافة إلى الشاي المضاف إليه الزعتر البري والمرمرية والقرنفل والذي يصنع دائما على حطب النار ليكون مذاقه مميز.

اقرأ أيضا| شوشة: تعزيز السلع والمواد الغذائية في أسواق شمال سيناء خلال رمضان 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة