القس غبريال محفوظ
القس غبريال محفوظ


القس غبريال محفوظ وكيلًا عامًّا لمطرانية أبو قرقاص

مايكل نبيل

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 05:18 م

عين نيافة الأنبا فيلوباتير أسقف إيبارشية أبو قرقاص، اليوم، القس غبريال محفوظ وكيلًا عامًّا لمطرانية أبو قرقاص، التي أُسِّسَت الشهر الماضي بسيامة أسقفها نيافة الأنبا فيلوباتير مع ستة أساقفة آخرين.

اقرأ أيضاً |«الأسقفان الجديدان» بالمنيا يزوران المحافظ

وكان قد اتخذ نيافة الأنبا مكاريوس الأسقف العام لكنائس المنيا وتوابعها، عدة إجراءات احترازية جديدة بعد تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا .

 

وقال نيافه في بيان له: "تلاحظ للجميع الزيادة الحادة في أعداد المصابين والمتوفين من جرّاء الموجة الحالية للوباء، ومنهم أسر بكاملها بما فيهم الأطفال، وبعد استطلاع رأي الآباء الكهنة والكثير من الأحباء الأطباء والصيادلة، قرّرنا الآتي، استمرار إقامة القداسات اليومية، بنسبة حضور 25% من عدد المقاعد، مع تقليل وقت القداس، وما يتبع ذلك من الامتناع عن المصافحة باليد أو توزيع الأولوجية باليد، والانصراف مباشرة عقب انتهاء القداس، وإيقاف جميع الخدمات والإجتماعات بما فيها التربية الكنسية، والأنشطة الكنسية في الداخل والخارج، ومنها الرحلات والمؤتمرات، التأكيد على الإجراءات الاحترازية، والاستعانة في ذلك بفرق الكشافة الكنسية والذين حقّقوا نجاحًا كبيرًا خلال موجات الوباء السابقة".

 

 

وأضاف نيافته: "نثق في توخّي أفراد الشعب الحذر في عدم المخالط والحضور للكنيسة في حالة وجود أعراض أو اشتباه في الإصابة، وتعليق الزيارات المنزلية والمستشفيات، ويقتصر الافتقاد الذي يقوم به الآباء والخدام على التليفون ووسائل التواصل الاجتماعي".

أما بالنسبة لحالات الوفيات قال نيافته "في حالات الوفاة يقتصر الحضور على أسرة المنتقل فقط (بحد أقصى 25 فردًا)، وأب كاهن واحد فقط، مع استمرار غلق قاعات العزاء تمامًا حتى إشعار آخر.   

 

وأيضا من بين الإجراءات الاحترازية ان يقوم الآباء الكهنة باختيار الطريقة الأنسب للالـتزام بالأعداد والنسب المقررة، وفي حالة عدم الالتزام بهذه التعليمات، سيتم تعليق القداسات بها تمامًا.   

 

وتابع نيافة قائلا: " يُعمَل بهذا القرار بدءً من اليوم، الخميس 8 أبريل 2021، وحتى الخميس 22 أبريل 2021، حيث يتم الإعلان عن تدابير أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة