مدفع الإفطار
مدفع الإفطار


«مدفع الإفطار أضرب»..عاد من جديد بعد توقف 30 عام 

مي سيد

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 05:34 م

 سينطلق بعد دقائق  مدفع إفطار رمضان اليوم وقت الغروب في سماء القاهرة من جديد في قلعة صلاح الدين لأول مرة منذ عام ١٩٩٢م.


وأوضح الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د. مصطفى وزيري أن أعمال ترميم المدفع شملت إزالة الصدأ وتنظيفه من الداخل وهو مدفع كروب انتاج ١٨٧١م.

اقرأ أيضا|هل الإفطار يكون بالمدفع أم الأذان؟.. «الإفتاء» تجيب

و شرح د. مصطفى وزيري أن كان يستخدم مدفع رمضان للإعلان عن موعد الإفطار معلنا انتهاء صيام اليوم ومن مصر انطلق مدفع رمضان ومنه الى مدن الشام مثل دمشق وبغداد والقدس، والبداية  في مصر تختلف عليها عدة روايات تراثية .
 
الرواية الأولى: تقول ان إطلاق مدفع رمضان بدأ في مصر في عصر المماليك أثناء حكم السلطان خوشقدم حين أرادوا تجربة صالحية احد المدافع تزامنا مع أول أيام رمضان، فظن الناس أنه تقليد جديد بدأه السلطان للتنبيه بموعد الإفطار، وشكروه فقرر استمرار إطلاق المدفع طوال الشهر الكريم.

الرواية الثانية: تقول ان عادة اطلاق المدفع بدأت في مصر إبان حكم محمد علي باشا 1805م حين اراد تجربة احد المدافع وتزامن ذلك مع وقت غروب أول أيام شهر رمضان فأمر باستمرار اطلاق المدفع عندما صادف قبول واستحسان المصريين.

الرواية الثالثة: تقول ان هذا التقليد بدأ أيام الخديوي اسماعيل، عند صيانة احد المدافع فانطلق المدفع على سبيل الخطأ وقت الغروب أول ايام رمضان وان ابنته الأميرة فاطمة أمرت باستمرار عادة اطلاق المدفع حين صادفت هذه العادة 
استحسان من المصريين.

وبعد ذلك استخدم صوت المدفع في الإذاعة بعد تأسيسها 1934م ، ونقله التليفزيون المصري 1960م.


جدير بالذكر أن  أجرت وزارة السياحة والآثار، أمس ، التجريب الأخير لإطلاق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من ٣٠ عاماً، وذلك من ساحة متحف الشرطة بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة كما كان قديماً، وذلك بعد قيام الوزارة بترميمه ليعود انطلاقه من جديد إبتداء من غد الثلاثاء أول أيام الشهر الكريم، منوهاً للصائمين عن موعد الإفطار. 

وأوضحت  إيمان زيدان مساعد وزير السياحة والآثار لتطوير المتاحف والمواقع الأثرية أن أعمال ترميم المدفع جاءت في إطار خطة الوزارة لرفع كفاءة الخدمات السياحية بالمتاحف والمواقع الأثرية ومنها قلعة صلاح الدين الأيوبي، لافتة إلى أن المدفع سوف يضرب من جديد لحظة غروب الشمس وعند موعد الإفطار وذلك كل يوم طوال شهر رمضان، بما يضمن الحفاظ على التراث الأثري للقلعة وفي نفس الوقت مواكبة استخدام التكنولوجيا الحديثة وذلك عن طريق إطلاق شعاع ليزر بجوار المدفع ليصل لمسافة بعيدة. 

وقال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية واليهودية أنه تعددت القصص حول حقيقة قصة مدفع رمضان إلا أنها جميعا تؤكد على أنها نشأت فى مدينة القاهرة، تحديداً بقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة. 

 وعلى الرغم من مرور ٣٠ عاماً منذ توقفه إلا أنه ظل في قلوب وأذهان المصريين، حيث أصبح من التقاليد الراسخة ومظهر من مظاهر الشهر الكريم.


 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة