الكرنب
الكرنب


«الكرنب» ينهي تاريخ صناعة عالمية تعتمد على البترول

حنان الصاوي

الثلاثاء، 13 أبريل 2021 - 08:40 م

"الكرنب".. من الخضروات الورقية التى تزين مائدة الطعام ويعشقها جميع الشعوب، حيث اكتشف العلماء أن اللون الأزرق من الألوان الأكثر شيوعا في عمليات تلوين الأغذية المصنعة حول العالم، لكن المشكلة تكمن في أنه من الألوان النادرة جدا، حيث نادرا ما يظهر هذا اللون طبيعيا.


وحسبما ذكر موقع "سبوتنيك" أنه اضطر المصنعون إلى اللجوء للأصباغ الاصطناعية والمواد الكيميائية لإنتاج طعام أزرق، والتي يعتبر البترول أساسيا في عمليات تصنيعها، ما يسبب مخاطر كبيرة على الصحة ولكن هذه الصناعة قد تتغير أخيرا وتندثر بعد اكتشاف صبغة زرقاء طبيعية في الكرنب.

اقرأ أيضا| طريقة صينية البروكلي بالصوص الأبيض والجبن

وبحسب مجلة "ديلي ميل" البريطانية، وجد العلماء في شركة حلوى آثارا لوجود مادة "الأنثوسيانين" وهي صبغة تعطي الأطعمة الحمراء لونها بالإضافة إلى بعض الألوان مثل اللون الأرجواني والأزرق والأسود.

وتمكن العلماء في الشركة الشهيرة من تغيير لون المادة في الكرنب الأحمر لتصبح زرقاء عن طريق معالجة مادة "الأنثوسيانين" الأحمر في الكرنب بإنزيم مصمم جعلها زرقاء.

وتم اختبار الأزرق الجديد لصنع "آيس كريم" ذي لون سماوي (أزرق فاتح) وبعض المنتجات الأخرى التي احتفظت جميعها بلونها لمدة شهر على الأقل.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة