مسلسلات شهر رمضان مسلسلات شهر رمضان

مسلسلات الـ 15 حلقة.. هل تكون فرس الرهان فى رمضان؟

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 14 أبريل 2021 - 03:09 ص

» نقاد: تقضى على المط والتطويل.. والمشاهد يحتاج إلى «تنويع» فى النجوم والأحداث
» «بين السما والأرض» يفاجئ الجمهور.. وبداية مشوقة  لـ «خلى بالك من زيزى»
» كوميديا تبادلية بين ربيع ودنيا.. والجمهور يعلن شغفه بـ «كوفيد 25» انتظاراً للنصف الثانى


كتب : محمد الشماع


بدأت الحلقات الأولى من مسلسلات شهر رمضان، بإيقاع سريع للغاية، حيث بدأت تتكشف خيوط وملامح كل مسلسل سريعاً، خاصة الأعمال التي اعتمدت فكرة الـ15 حلقة، بدلاً من الـ30، مثل «بين السما والأرض» و«وخلي بالك من زيزي» و«أحسن أب» وغيرها.
مما لا شك فيه أن تقليص عدد الحلقات قد يفيد صناع الدراما، وقد يغير شكل ومضمون ومحتوى الأعمال الدرامية في الفترة المقبلة، بالتأكيد هناك أسباب عديدة للتغيير الدرامي وعدد الحلقات، لدرجة أنه من المتوقع أن يزداد تقلص عدد الحلقات الدرامية ليصل إلى 7 حلقات أو أقل (كما دأب بعض صناع الأعمال الدرامية المعروضة على المنصات الرقمية).

 

وتعتبر أهم دوافع التغيير هي فكرة انتشار تلك المنصات، وتقديمها محتوى درامياً مكثفاً قد يصل لخمس أو عشر حلقات على الأكثر، سواء في الدراما العربية أو الأجنبية، نظراً لأن المشاهد أصبح يبحث عن كبسولات مكثفة من المتعة الفنية ويهوى التنوع بشكل كبير، ولم تعد الأغلبية من الجمهور يروقها متابعة مسلسل يصل إلى 30 حلقة. كما أن التسويق عبر المنصات الإلكترونية أصبح هدف الجميع، خاصة أنها وسيلة مضمونة للمتابعة والبيع لها والعرض عليها، كأكثر الوسائل الآمنة التي تتحدى الظروف وكورونا وإزعاج الإعلانات ومقاطعتها، لدرجة جعلت معظم الجمهور يلجأ إليها لسهولة التعامل مع العمل الفني والقدرة على متابعته في أي وقت.
من المسلسلات التي بدأت عرض حلقاتها الأولى في أول يومين من الشهر الكريم، بعناصر تشويقية أكثر جذباً للجمهور، والتي تندرج تحت قائمة الـ 15 حلقة «خلي بالك من زيزي»، وهو أول بطولة مطلقة لأمينة خليل، التي ظهرت في الحلقة الأولى من المسلسل الذي ينتمي أيضاً إلى نوعية المسلسلات الـ15 حلقة، كشابة مختلفة، تعاني من الانفعالية الزائدة وعدم القدرة على ضبط أعصابها، لكنه سرعان ما بينت الأحداث أنها ستخوض رحلة للتصالح مع نفسها وعائلتها والمجتمع. يشارك في بطولة هذا المسلسل كل من بيومي فؤاد، ومحد فراج، وسلوى محمد علي، وسوسن بدر، ومن إخراج كريم الشناوي، وتأليف مريم نعوم.


وبدأ عرض المسلسل الجديد «بين السما والأرض» للنجم هاني سلامة مع كل من درة، يسرا اللوزي، أحمد بدير، نجلاء بدر، محمود الليثي، نورهان، ومن إخراج محمد العدل، وسيناريو وحوار إسلام حافظ، والمسلسل مأخوذ عن فيلم «بين السما والأرض»، الذي قُدم في الستينيات، وشارك في بطولته كل من هند رستم، وزيزي مصطفى، وعبد السلام النابلسي، وعبد المنعم إبراهيم، وعدد كبير من النجوم، والمسلسل والفيلم عن قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ.


أحداث العمل بالفعل لم تتحمل التطويل، وكان القرار الأمثل هو ضغط الأحداث، وتناول الخطوط المهمة والعريضة لقصة العمل الذي تدور أحداثه في عام 2021 حول وقائع عصرية بشخصيات مختلفة عن الفيلم من خلال 11 شخصية لكل منها لها قصة مختلفة.
«أحسن أب» للنجم علي ربيع أيضاً بدأت أحداثه سريعاً، إذ ظهر الفنان علي ربيع خلال أحداث الحلقات الأولى في دور شاب يسعى للمشاركة فى إحدى المسابقات من أجل الفوز بجائزتها المالية الكبرى وهو ما يجعله ينتحل شخصية أب ويأتي بطفل من أطفال الشوارع ليجسد دور ابنه للفوز بالجائزة، والمسلسل من تأليف أحمد محيى، وإخراج معتز التوني.


ومن المنتظر أن يبدأ في النصف الثاني من رمضان مسلسل «عالم موازي» بطولة دنيا سمير غانم، الذي يقوم بإخراجه هشام جمال، الذي قام بكتابة السيناريو والحوار أيضاً بالاشتراك مع عمرو وهبة، ويشاركها التمثيل شيماء سيف، عمرو وهبة، إسلام إبراهيم، أوتاكا، وإنتاج شركة سينرجي.
وتجربة الـ15 حلقة ليست غريبة على دنيا، إذ قدمت تجربة مختلفة تماماً خلال رمضان الماضي، بتقديم مسلسل إجمالي عدد حلقاته 30، حلقة ولكنها مقسمة إلى ثلاث حكايات، كل حكاية تستغرق 10 حلقات، وكانت تجربة جديرة بالتحية، نظراً لبعدها عن المط والتطويل المعتاد.


وكذلك مسلسل النجم يوسف الشريف، الذي لم يعد جمهوره على هذا العدد من الحلقات (15 حلقة)، إذ سيبدأ عرض مسلسله الجديد «كوفيد 25» في النصف الثاني من رمضان، وهو الذي يتطرق فيه كالعادة لموضوعات خارج الصندوق، ويناقش هذه المرة في إطار علمي حروب الفيروسات وتطوير الأبحاث المقاومة للأوبئة العالمية، ويشارك في البطولة كل من أحمد صلاح، حسني، آيتن عامر، إدوارد، مي سليم، محمد عادل، أمير صلاح الدين، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف إنجي علاء.
ومن المنتظر أن يبدأ عرض الحلقات الأولى بشكل مشوق أكثر، إذ من المتوقع أن تُظهر الحلقات الأولى وجود جائحة تصيب العالم، تدفع البشر للصراع على الحياة، في لحظات حرجة وحاسمة، فيما يظهر الشريف في شخصية طبيب و«يوتيوبر»، وقد يبدو واضحا أن العمل يحاكي تطور وباء كورونا الذي تعاني منه الإنسانية الآن.


ولم يسعف الوقت، النجمة روبي، للدخول في السباق الرمضاني بمسلسلها «شقة 6» والذي ينتمي هو الآخر لنوعية المسلسلات الـ 15 حلقة، وهو المسلسل الذي يشارك في بطولته كل من أحمد حاتم، هاني عادل، وسيد رجب، أحمد بدير، صلاح عبدالله، ومحمود البزاوي، حمزة العيلى، ملك قورة، سما إبراهيم»، من تأليف كل من سعاد القاضي، ورفيق القاضي ومحمد وحيد، وإخراج محمود كامل. بعض النقاد أكدوا أن مسلسلات الـ15 حلقة ستكون عدوى تنتقل إلى النجوم، خاصة أن البعض لا يميل إلى تحديد عدد الحلقات ثم ملئها بالدراما إذ ستخرج بشكل يغلب عليه المط والتطويل. إن تقليص عدد حلقات المسلسل أو بعضها لـ15 حلقة ظاهرة صحية وتتماشى مع العصر، ودخول عالم وسائل العرض الإلكتروني والمنصات وشروطها وأحكامها وسرعة إيقاعها؛ حيث خلقت أشكالاً درامية متباينة على مستوى الإخراج وعدد الحلقات التي وصلت في بعض الأعمال إلى حلقة واحدة فقط، وتقليل عدد الحلقات وفق المتطلبات الدرامية سيقضي على ظاهرة المط والتطويل في أحداث العمل، الأمر الذي كان يدفع المشاهد إلى الملل من طول الأحداث بشكل غير مبرر درامياً. من الإيجابيات أيضاً لمسلسلات الـ15 حلقة سرعة التصوير وإنجاز المسلسل في وقت مناسب، فلم يعد لدى الكثير الوقت لتنفيذ 30 حلقة بشكل متقن وفي وقت مضغوط مثلما يحدث كل عام في رمضان حيث يتم الضغط الشديد في الوقت مما يعرض العمل للخطر بسبب ضيق الوقت المتاح للتصوير. كما أن عرض مسلسلين 15 حلقة بدلاً من 30 يخلق حالة من  التنوع في الأعمال الفنية والنجوم والموضوعات، وهو المطلوب بالنسبة للمشاهد في شهر رمضان بشكل خاص. البعض يؤكد أن مسلسلات الـ15 حلقة ستكون فرس الرهان في رمضان، فهل يتحقق هذا التأكيد؟. سينتظر الجمهور ليحكم على التجربة في نهاية الشهر الكريم، ولكن البداية قد تكون مبشرة، بالعروض التي بدأت على الشاشات خلال اليومين الماضيين.



 

 

 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة